وفرة البضائع وركود الأسواق في اليوم الأول لرمضان

الخرطوم: عبير جعفر

أفاد بعض تجار السلع الاستهلاكية بالخرطوم وأم درمان لـ(السوداني) في اليوم الأول لشهر رمضان أمس، بحدوث وفرة في السلع الغذائية الاستهلاكية وركود في الأسواق بسبب مشكلة السيولة التي استمرت قرابة العام و(3) أشهر، لافتين لتوقف الحركة التجارية.

شلل تجاري
وقال رئيس شعبة تجار القطاع بسوق أم درمان أحمد النو لـ(السوداني) أمس، إن هنالك استقراراً في الأسعار ووفرة في البضائع، مضيفاً أن إشكالية السيولة تسبّبت في إيقاف الحركة التجارية، وأوضح أن استمرار مشكلة السيولة أثّر سلباً على المواطنين وتوفير احتياجاتهم لشهر رمضان وتراجع شراء السلع والبضائع، وستؤثر خلال الفترة المقبلة كذلك على قدرتهم لتوفير مستلزمات العيد، وقال إن الأسواق بصفة عامة تعاني من الركود، وناشد النو، المجلس العسكري بضرورة الإسراع في حل مشكلة السيولة بشكل جذري.

استقرار ووفرة
قال تاجر سلع بسوق حلة كوكو محمد الجاك لـ(السوداني) أمس، إنّ هنالك وفرة واستقراراً في أسعار السلع الاستهلاكية، مُوضِّحاً أن هنالك حركة شراء في السلع ولكن بكميات بسيطة، مبيناً أن سعر السكر المستورد زنه (50) كيلو (1,500) جنيه، أما سعر كنانة (1,700) جنيه، وأشار إلى أنه غير مُتوفِّر بالأسواق، أما دقيق سيقا الأول (450) جنيهاً وسعر الكيلو (45) جنيهاً، وتوقع تراجع الأسعار خلال الفترة المقبلة.
وأضاف تاجر سلع استهلاكية بالخرطوم إيهاب محمد لـ(السوداني)، أنّ الأسواق حالياً تشهد استقراراً في الأسعار وانتعاشاً طفيفاً في حركة البيع، مُبيِّناً أن سعر لبن كابو عبوة (2) كيلو وربع نحو (700) جنيه، أما عبوة (200) جرام من الشركة استقر في (100) جنيه، وسعر السوق (110) جنيهات، وقال إن هنالك استقراراً في أسعارالعدس والأرز وسعر الكيلو (60) جنيهاً، وقال إن القوة الشرائية حالياً أفضل من قبل، ولكن توقّع الركود مرة أخرى بعد شراء المُواطنين مستلزماتهم لشهر رمضان كافّة، وينتعش السوق لمستلزمات العيد، مبيناً أن سعر شاي الغزالتين استقر في نحو (170) جنيهاً لعبوة (450) جراماً.
وأضاف محمد ابراهيم تاجر بالخرطوم بحري أنّ هنالك استقراراً في أسعار السلع الاستهلاكية نتيجة لركود السوق، مُبيِّناً أن سعر زيت يارا عبوة (9) أرطال استقر في (470) جنيهاً، أما زيت الفول عبوة (36) لتراً بسعر (1,300) جنيه.

زيادة الفراخ
وأفاد بعض تُجّار اللحوم البيضاء لـ(السوداني) أمس، أن هنالك زيادة في أسعار الفراخ نتيجةً لارتفاع التكلفة وتراجُع الإنتاج، مُوضِّحين أنّ هنالك شُحاً في الفراخ.
وقال محمد الهادي تاجر لحوم بيضاء بسوق بحري لـ(السوداني) أمس، إن ارتفاع التكلفة انعكس على الشركة وحالياً يوجد إنتاج المجازر، مُبيِّناً أنّ سعر الكيلو يتراوح ما بين (160 – 165) جنيهاً، أما طبق بيض المائدة (100) جنيه، واصفاً القوة الشرائية بالضعيفة.

الخضر والفاكهة
ورصدت جولة (السوداني) أمس في سوق الخضر والفاكهة بالخرطوم، ارتفاعاً ملحوظاً، حيث بلغ سعر دستة المانجو 120 جنيهاً، ودستة البرتقال 120 جنيهاً، كيلو الجوافة 70 جنيهاً، وبلغ سعر كيلو الموز 20 جنيهاً، كيلو التفاح 400 جنيه، وكيلو الليمون 60 جنيهاً، وسعر الشّمّام الواحدة 30 جنيهاً، والبطيخ 100 جنيه، وكيلو العنب 300 جنيه.
أما الخضر، فقد بلغ  كيلو الطماطم 40 جنيهاً، والبطاطس 40 جنيهاً، والعجورة الكبيرة 10 جنيهات والصغيرة 5 جنيهات، وكيلو الخيار 30 جنيهاً، وكيلو البامية 40 جنيهاً، وكيلو الكوسة 20 جنيهاً، وكيلو الجزر 30 جنيهاً، وكيلو الفلفل  الأخضر 40 جنيهاً، وكيلو الباذنجان 15 جنيهاً، وربطة البصل الأبيض 10 جنيهات.
وشهدت أسعار الزيوت استقراراً، حيث بلغ زيت يارا الكبير 460 جنيهاً والوسط 3 لترات 310 جنيهات والصغير واحد لتر 110 جنيهات، وبلغ سعر رطل الشاي الغزالتين 150 جنيهاً، وباكيت الدقيق 10 كيلو 400 جنيهاً، ورطل البن 70 جنيهاً، فيما بلغ جوال السُّكّر 50 كيلو 1600 جنيه، و10 كيلو 330 جنيهاً.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.