ركودٌ وارتفاعٌ مُستمرٌ في العقارات بالخرطوم

الخرطوم: الطيب علي

كشفت جولة (السوداني) في أسواق العقارات، عن ركود ملحوظ في البيع والشراء هذه الأيام، عزاه التجار لأسباب عدة منها الأوضاع الاقتصادية التي تمر بها البلاد، إضافةً لانخفاض أسعار الدولار، إلى جانب مشكلات معاملات البيع والشراء المتمثلة في شح السيولة النقدية مع رغبة الكثير من البائعين في الحصول على النقد (الكاش) بدلاً من الشيك.
وأوضح عدد من أصحاب الوكالات العقارية بالخرطوم، ارتفاع أسعار العقارات بالرغم من وجود حالة من الركود في عمليات البيع والشراء.
وأكد تاجر العقارات بالخرطوم نقد أحمد في حديثه لـ(السوداني) أنّ سعر القطعة مساحة 500 متر2 درجة أولى بمنطقة الأزهري يتراوح ما بين 7 إلى 9 ملايين جنيه، متوقعاً استمرار ارتفاع العقارات نتيجة للارتفاع المستمر في أسعار الدولار ومواد البناء، إضافةً لشح السيوله النقدية.
ولفت صاحب إحدى الوكالات العقارية بالخرطوم السياب علي نصر الله في حديثه لـ(السوداني) لوجود حالة من الإمساك عن البيع والشراء هذه الأيام، لجهة الظروف السياسية والاقتصادية الحالية بالبلاد، لافتاً إلى استقرار أسعار العقارات في الارتفاع، مشيراً إلى أنّ الكثير مِمّن يمتلكون العقارات يرغبون فى تسليمهم جزءاً من المبالغ نقداً لتسيير أغراضهم والقبول بالمتبقي من المبلغ شيكاً مصرفياً، ولفت إلى انعكاس البيع بالشيكات المصرفية سلباً على ضعف عمليات البيع للعقار، مشيراً إلى ارتفاع سعر القطعة 300 متر2 في مربعات (65، 66، 8) بمنطقة أركويت من 7.5 إلى 9 ملايين جنيه، ولفت الى أن سعر القطعة مساحة 300 م2 و400 متر2 في منطقة الصحافة يتراوح ما بين6 إلى 8 ملايين جنيه، فيما يبلغ سعر المنزل الأرضي 10 ملايين جنيه والمُؤسّس 13 مليون جنيه.
وأشار تاجر العقارات بمنطقة بحري محمد فتح الله لارتفاع أسعار العقارات، حيث يبلغ سعر القطعة 400 متر2 بمنطقة الصافية7 ملايين جنيه، فيما يتراوح سعرها في منطقة شمبات ما بين 4 إلى 5 ملايين جنيه.
وتوقع تاجر العقارات أحمد التجاني، ارتفاع أسعار العقارات، مشيراً إلى أن أسعار العقارات في زيادة مستمرة منذ فترة طويلة، حيث ارتفع سعر القطعة في منطقة جبرة من 2 و3 ملايين جنيه سابقاً إلى حوالي 5 و7 ملايين جنيه و١٠ إلى ١٥ مليون جنيه في بعض المناطق المُميّزة جنوب الخرطوم.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.