هجوم على ناقلات نفط والحرب التجارية تربكان أسواق النفط والأسهم

ارتفعت العقود الآجلة للنفط اليوم الاثنين بفعل تزايد المخاوف من تعطل الإمدادات من منطقة الشرق الأوسط المهمة لإنتاج الخام، في الوقت الذي ينتاب فيه القلق المستثمرين والتجار بشأن آفاق النمو الاقتصادي العالمي في ظل تعثر محادثات التجارة بين الولايات المتحدة والصين.

وبحلول الساعة 06:24 بتوقيت غرينتش، بلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 71 دولارا للبرميل، مرتفعة 0.5% مقارنة مع سعر الإغلاق السابق.

وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 61.73 دولارا للبرميل مرتفعة 0.1%مقارنة مع سعر التسوية السابقة.

وقالت السعودية اليوم إن ناقتي نفط وطنيتين كانتا من بين سفن استهدفها ” هجوم تخريبي” قبالة ساحل الإمارات، ونددت بتلك الهجمات بوصفها محاولة لتقويض أمن إمدادات النفط العالمية.

والسعودية والإمارات في المركز الأول والثالث بين أكبر المنتجين على الترتيب بمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك).

وقال أبهيشك كومار رئيس التحليلات لدى إنترفاكس إنرجي في لندن “تصاعد التوترات الجيوسياسية بالشرق الأوسط، بجانب الانخفاض الحاد في إمدادات النفط من فنزويلا وإيران، سيظلان يدفعان الأسعار للصعود”.

وتتلقى الأسواق الدعم من واشنطن التي تسعى لخفض صادرات النفط الإيرانية إلى الصفر وتقليص صادرات فنزويلا، حيث تتسبب مشكلات في البنية التحتية أيضا في تراجع الإنتاج.

النزاع التجاري
وأضاف كومار أن النزاع التجاري بين واشنطن والصين -والذي تصاعد الأسبوع الماضي- سيظل يكبح الأسعار.

وتمثل الولايات المتحدة والصين معا 34% من الاستهلاك العالمي للنفط بالربع الأول من 2019، وفقا لما تظهره بيانات من وكالة الطاقة الدولية.

في الأثناء، تراجعت أسواق الأسهم في كل من الإمارات والسعودية خلال التعاملات المبكرة، اليوم الاثنين، مدفوعة بتوترات جيوسياسية تشهدها المنطقة.

وتراجع مؤشر السعودية الرئيس 0.96% بسبب هبوط أسهم 102 شركة وارتفاع أسهم 15 أخرى.

وهبط مؤشر دبي الرئيسي بنسبة 1.5% وسط تراجع غالبية الأسهم المدرجة. كما تراجعت بورصة أبو ظبي بنسبة 1.15%.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.