اللواء هاشم: مشكلات كهرباء نيالا بسبب حجزالفيرنس ببحري

نيالا: (سونا)

سجل والي ولاية جنوب دارفور المكلف اللواء ركن هاشم خالد محمود زيارة تفقدية لوزارة البنى التحتية والتنمية العمرانية ومحطة مياه المدن وسط نيالا للوقوف على المعوقات والمشاكل التى تواجه الوزارة والعاملين وكيفية المتابعة خاصة وأن الولاية تعيش أزمة مياه حادة وقطوعات في الكهرباء.

وعبر اللواء هاشم مخاطباً العاملين بالوزارة اليوم عن عدم الرضا عن الخدمة في المياه والكهرباء مشيرا إلى وجود مشكلة حقيقة في المياه والكهرباء وعزا ذلك إلى وجود (100)عربة تحمل (3) الف طن وقود الفيرنس محجوز في بحري لمدة شهر كامل بسبب المعتصمين في القيادة العامة مما أحدث تدهور في الكهرباء.

ودعا اللواء هاشم المجلس العسكري الانتقالي والمعتصمين إلى إنقاذ نيالا من الظلام بفتح الطريق مشيرا إلى ان عدم وجود الوقود مهدد للزراعة بالفشل، وكشف الوالي عن خطة اسعافية لمياه نيالا يجري العمل فيها الآن بتكلفة (27) مليون جنيه لتوفير (10) الف متر مكعب من بليل لافتا إلى ان المياه الموجودة الان (20) الف متر مكعب من جملة (100)الف متر مكعب الحوجة الفعلية لمدينة نيالا، وبشر الوالي المواطنين بقرب الحل الجزئ لمشكلة المياه ولكنه عاد وقال إن الحل الجزري في مشروع مياه حوض البقارة ودعا العاملين الي التعاضد والتعاون وإبعاد السياسة من داخل المؤسسات بجانب نبذ الجهوية والقبلية ووعد بحل كافة المشاكل ومطالب العاملين المتمثلة في الاستحقاقات ،بيئة العمل ،الترقيات ،وسائل حركية. كما وعد بتحويل دور المؤتمر الوطني وكل الواجهات إلي خدمة المواطنين في الصحة والتعليم.

ولفت مدير عام وزارة البني التحتية والتنمية العمرانية إسماعيل حولى إلي أن خطة الوزارة لهذا العام بدات بتنفيذ مشروع شبكة كهرباء كاس ، شبكة قريضة ،إنارة الطوق الداخلية 10كيلو وحفر عشرة ابار مياه نيالا مشيرا إلى ان الوزارة تعاني من مشاكل ومعوقات منها هيكلة الوزارة .

وقال إسماعيل حسين ابوجنة مدير الادارة المالية ان الوزارة تساهم ب 80% من الإيرادات العامة بالولاية من بيع الاراضي داعياً الي مراجعة اداء مكاتب المحليات كما طالب بإكمال طريق نيالا الفاشر  لجهة انه يلعب دور اقتصادي ويقلل من تكاليف الإنتاج والترحيل.

واشار محمد الحافظ مدير توزيع كهرباء نيالا إلى أن الوضع مطمئن وان ازمة الوقود في طريقها إلى الحل تدريجياً كاشفا عن وصول 100طن الجازولين واعدا بأنه وخلال أسبوع ستعود الخدمة 24 ساعة.

وقال مختار مطر مدير الطرق والجسور أن لديهم مشروعات قومية مستمرة (411) كيلو طرق قومية (16) كيلو طرق داخلية “صيانة تأهيل وتشييد” مشيرا إلى وجود ضعف وتأثر في الاداء في طريق نيالا قريضة برام وعد الفرسان رهيد البردي يحتاج إلى مراجعة.

واشار مدير هيئة مياه الولاية المهندس إدريس دبكة إلي الخطة الاسعافية لتحسين مياه نيالا بتكلفة سبعة وعشرون مليون جنيه بجانب تكملت شبكة مياه نيالا ، كما استعرض دبكة موقف العمل في مشروع مياه رهيد البردي وحوض البقارة مؤكدا تأثر عمليات التنفيذ بسبب فروق الاسعار انه لايوجد لها تمويل للتنفيذ بعد اكتمال المسح مشيرا إلي أن العمل بدأ في شبكة مياه كاس ولفت دبكة إلي أنه من تحديات العمل في الهيئة توفير الوقود للمحليات لعدد (134) محطة مياه ( دونكي).

 

 

اترك رد