ترمب: أوقفت هجوماً على إيران قبل دقائق من موعده

واشنطن: وكالات

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إنه أوقف ضربة عسكرية لإيران لأن الرد بهذه الطريقة على إسقاط طهران طائرة استطلاع أمريكية مسيرة غير مأهولة كان سيخلف خسائر غير متناسبة في الأرواح تقدر بنحو 150 شخصا.
وقال ترامب إن الخطة كانت تقضي بقصف ثلاثة مواقع ردا على إسقاط الطائرة أمس الأول والتي قالت طهران إنه تم فوق أراضيها بينما قالت واشنطن إنه حدث فوق المياه الدولية في مضيق هرمز.
وأججت الواقعة المخاوف الدولية من مواجهة عسكرية مباشرة بين الخصمين، وارتفعت أسعار النفط دولارا للبرميل إلى 65.50 دولار يوم الجمعة بسبب المخاوف من احتمال تعطل صادرات النفط من الخليج.
وقال ترمب في سلسلة من التغريدات في الصباح الباكر إنه لا يستعجل شن ضربة على إيران وإن العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها بهدف الحد من برامجها النووية والصاروخية ومن تدخلها في حروب في المنطقة تؤتي ثمارها.
وأضاف أيضا أن الولايات المتحدة فرضت مزيدا من العقوبات على إيران في وقت متأخر يوم الخميس بعد أن دمر صاروخ إيراني سطح-جو الطائرة الأمريكية المسيرة وهي من طراز جلوبال هوك. ولم تتضح بعد طبيعة العقوبات الجديدة التي فرضتها واشنطن يوم الخميس على طهران.
وأضاف‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬في تغريدة: “أوقفت الهجوم قبل موعده بعشر دقائق. لم يكن متناسبا مع إسقاط طائرة مسيرة غير مأهولة. لست في عجلة من أمري، جيشنا جديد ويعيد بناء نفسه ومستعد للانطلاق وهو الأفضل عالميا بفارق كبير”.
في السياق، قالت بعض شركات الطيران العالمية، إنها ستغير مسارات رحلاتها لتفادي المجال الجوي الذي تسيطر عليه إيران فوق مضيق هرمز وخليج عمان، بعد أن أصدرت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية أمرا طارئا يحظر على شركات الطيران الأمريكية التحليق فوق المنطقة حتى إشعار آخر.
وفي منشور منفصل لشركات الطيران قالت الإدارة إن تطبيقات تتبع مسارات الرحلات الجوية تظهر أن أقرب طائرة مدنية كانت في نطاق حوالي 45 ميلا بحريا من الطائرة المسيرة التي أسقطها صاروخ إيراني.
وقالت: ”كان هناك العديد من الطائرات المدنية العاملة بالمنطقة وقت عملية الاعتراض“. وأضافت أن الحظر سيظل ساريا حتى إشعار آخر.
وقالت شركات طيران الإمارات والخطوط الجوية الماليزية وكانتاس الأسترالية وسنغافورة إيرلاينز ولوفتهانزا الألمانية والخطوط الجوية البريطانية و(كيه.إل.إم) الهولندية إنها ستعيد تحويل مسار طائراتها لتفادي المنطقة.
وقالت إدارة الطيران الاتحادية إنها لا تزال قلقة من تصاعد التوتر ومن النشاط العسكري على مقربة شديدة من مسارات طائرات مدنية ومن استعداد إيران لاستخدام صواريخ طويلة المدى في المجال الجوي الدولي دون سابق إنذار أو دون التحذير بوقت كافٍ.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.