قوى الحرية تدعو لمليونية غداً..“العسكري”: لن نسمح بالتخريب

الخرطوم: السوداني

أكدت قوى الحرية والتغيير تسيير مواكب مليونية غداً “الأحد” في مدن الخرطوم الثلاث “بحري، الخرطوم، أم درمان” حتى إذا تم التوصل قبلها إلى اتفاق مع المجلس العسكري، في وقت رد رئيس المجلس العسكري الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان على دعوات قوى الحرية والتغيير للخروج في المليونية بتأكيده على عدم سماحهم بالتخريب، مؤكداً أنهم سيحمون ممتلكات الدولة وسيمنعون التخريب وإغلاق الطرق. وقال البرهان خلال تنويره لرؤساء تحرير الصحف أمس: “رصدنا من خرب بالكاميرات وكسر الطرقات وتبلغ تكلفة الخسائر المليارات ونرصد من حرضوا على الدولة وأثاروا الكراهية في وسائل التواصل الاجتماعي”، ووصف طريقة الاحتجاجات بغير الراشدة، وتابع: “ويتضرر منها الشعب كالمتاريس وإغلاق الشوارع وهذه ليست وسائل تعبير”.

في السياق كشف عضو اللجنة الفنية بقوى الحرية الشريف محمد عثمان، في مؤتمر صحفي بـ“طيبة بريس” أمس عن مسارات مواكب “30” يونيو، وشدد على أن قطع الإنترنت وإقصاء قوى الحرية والتغيير من وسائل الإعلام المحلية خاصة المرئية دفعهم لأول مرة إلى إعلان مسارات المواكب في مؤتمر صحفي تمت دعوة جميع الفضائيات العالمية له.
وأعلن أن موكب الخرطوم يتجمع في محطة “7” بالصحافة والنقطة الثانية “شارع المطار”، ويتوجه الموكب إلى منزل الشهيد “محجوب التاج” بالصحافة، وأشار إلى موكب بحري يتجمع في المحطة الوسطى والنقطة الثانية في شارع الزعيم الأزهري والثالثة في محطة الكيلو شمال بحري على تتوجه المواكب إلى منزل الشهيد “وليد” بالقرب من سوق الخضار، أما أم درمان، النقطة الأولى في محطة “سراج” بالمهندسين، والثانية “بود البشير” إلى شارع الأربعين والثالثة بسوق “البوستة” على أن تتحرك المواكب إلى حي “العباسية” لمنزل الشهيدين “عباس خاطر، ومحمود الأمين”.
وقطع عثمان بأن الخطوة لا تعني التصعيد إطلاقاً، وأوضح أنها تحمل اسم “موكب الحداد على الشهداء” وتتجمع في مسارات مُحددة في المدن الثلاث وتتوجه إلى منازل أسر الشهداء وليس إلى ساحة الاعتصام أمام القيادة العامة لقوات الشعب المُسلحة أو القصر الجمهوري، وقال: “التصعيد خطواته معروفته إذا قررنا ذلك وهذه المواكب سلمية ومعنية بالشهداء”.
من جانبه أوضح عضو لجنة العمل الميداني وهيب محمد سعيد أن قوى الحرية والتغيير تعمل في ظروف صعبة نتيجة لقطع الإنترنت، وأكد ثقتهم في نجاح المواكب للتعبير عن سلمية الثورة والتضامن مع أسر الشهداء والتأكيد على تحقيق مطلب الحكومة المدنية، وقال إنهم على تواصل مع لجان المقاومة بالأحياء، وأوضح أن تجمعات المواكب بالولايات متروكة للجان المعنية بالمدن.
وحمل المجلس العسكري أي عنف في مواجهة المواكب السلمية، وقال إنهم يتوقعون قمع المواكب من قبل السلطات الأمنية ودعا وسائل الإعلام العالمية لتغطية المواكب لتوثيق أي انتهاكات قد تحدث في مواجهة الثوار.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.