رئيس مجلس إدارة تنظيمات مهن الإنتاج الزراعي والحيواني بمشروع الجزيرة والمناقل عبد السلام الشامي لـ(السوداني): من المستحيل العودة إلى اتحادات المزارعين

حوار: رحاب فريني

الموسم الزراعي الصيفي واجه تحديات منذ بداية التحضيرات بمشروع الجزيرة والمناقل أهمها مشاكل الري ونقص الجازولين إلى جانب وجود أصوات تنادي بحل مجلس إدارة تنظيمات المنتجين لعجزه عن تقديم برنامج يخدم مزارع المشروع .
السوداني جلست إلى رئيس مجلس إدارة تنظيمات مهن الإنتاج الزراعي والحيواني بمشروع الجزيرة والمناقل عبد السلام الشامي عمر لتوضيح كل ما يدور عن الموسم الزراعي بالمشروع .

•   طالب مزارعون في المشروع بحل قانون تنظيمات مهن الإنتاج الزراعي والحيواني والرجوع إلى اتحاد المزارعين السابق؟  

قانون مهن الإنتاج الزراعي والحيواني العمل بموجبه متقدم ويتيح للمزارعين إدارة شؤونهم دون تدخلات وبالتالي الرجوع للاتحادات من المستحيلات لجهة أن القانون ساهم في إعطاء المزارع الحق في التمويل والتسويق في ظل وجود خيارات للمزارعين.
حسب القانون واللائحة لا يحل المجلس إلا في حالات معينة يحددها القانون.
• اتهمكم البعض بالاستحواذ على تقاوي القمح وبيعها في السوق؟
كل الحديث عن تقاوي القمح في الموسم الشتوي الماضي محض افتراءات لم أتسلم تقاوي لمصلحتي الشخصية، والتي استلمت من مخازن إكثار البذور في بركات، وذهبت إلى مخازن التفاتيش لتسليمها للمزارعين وحركت إجراءات قانونية تجاه من اتهمني بالاستحواذ على التقاوي لمصلحتي الخاصة وحول البلاغ للمحكمة.
• مشكلة التقاوي أخرجت مزارعين من الموسم الشتوي المنصرم ؟
ليس صحيحاً أن هناك مزارعين حرموا من زراعة القمح بسبب انعدام تقاوي القمح وأن هنالك فائضاً في التقاوي.
• فرض مجلس التنظيمات مبلغ 50 جنيهاً على قنطار القطن وهذا المبلغ وجد معارضة من عدد من المزارعين؟
هناك ضرورة لوجود مال تنمية (الخدمات الاجتماعية) وعقد اجتماع مشترك بين رؤساء التنظيمات المختلفة وأعضاء مجلس التنظيم تم فيه التداول في كيفية تحصيل مبلغ معين للتنمية، وتم الاتفاق بالإجماع على تحديد مبلغ 50 جنيهاً تتحصل عن طريق الشركة الوطنية، ووجد هذا القرار مناهضة من بعض الأشخاص الذين لم يجدوا حظهم من الدخول في المجلس ويعارضون كل قرار ويحسبون كل صيحة عليهم وعلى الرغم من معارضتهم للقرار تم تحصيل مبلغ مليون 611 ألف جنيه وتم توزيعه في اجتماع مع مجلس التنظيم على الجمعيات المختصة لتوظيفها للتنمية.
• ما صحة دفع المبلغ إلى جهات مسؤولة ؟
لا دخل لأي جهة بهذا الموضوع وكلام غير صحيح أن المبلغ يذهب إلى أشخاص مسؤولين .
• عجز مجلس التنظيم أن يحل المشاكل التي تعترض الموسم الصيفي الحالي وعلى رأسها مشاكل الري ؟
المجلس لا يحل المشاكل ولكنه يطرح المشاكل وقبل بداية الموسم تم رفع مذكرة إلى وكيل الري ووالي الولاية رئيس اللجنة العليا لإنجاح الموسم ذكرت فيها مطلوبات يجب توفيرها قبل الدخول في الموسم أهمها أعمال الصيف وصيانة الكباري والقناطر الوسيطة وتمت مناقشة الأمر في لقاء مشترك ضم رئيس اللجنة الاقتصادية بالإنابة ووالي الولاية ووكيل الري ومحافظ المشروع، ووعدوا بحل كافة المشكلات التي تواجه العروة الصيفية بالمشروع ولكن للأسف ظهرت المشاكل كما هي وتأخر الموسم وتأخرت الزراعة بسبب الري.
• هناك مطالبة بإعادة النظر في التشريعات التي تنظم العمل .. قانون المشروع وقانون التنظيمات ؟
هذا الحديث يصدر من أشخاص لديهم أيديولوجية معينة ويريدون فرض رؤيتهم التي لا تجد أي مناصرة من قواعد المزارعين والجهة المعنية بأمر القانون هو هيئة تشريعية منتخبة وهي التي تكون اللجنة في حال وجود أي تعديلات.
• ما هي المشكلات التي تواجه العروة الصيفية الحالية ؟
من ضمن مشاكل العروة الصيفية التمويل، يعاني المشروع من شح الأسمدة خصوصاً اليوريا وارتفاع أسعارها مع ثبات أسعار المنتج مما يهدد بإعسار المزارعين .
• هناك مشاكل تواجه جمعيات المنتجين في التمويل هل المجلس قدم حلاً لتمويلهم ؟
بالنسبة لتمويل التنظيمات تحدثنا مع جهات الاختصاص على رأسها البنك الزراعي، ووعد بحل المشكلة ولكنه لم يفعل شيئاً واستمر في تمويل المزارعين كأفراد. وطالبنا برفع التمويل الأصغر من 100 ألف جنيه إلى 200 ألف جنيه لأنه يحل المشكلة ولا يوجد به ضمانات للمزارعين كما طالبنا بتمليك التنظيمات المتخصصة والنوعية آليات التطهير (الكركات) وآليات التحضير (التراكترات) وفي انتظار رد مدير عام البنك الزراعي .
• في كل موسم تحدث مشكلة في الري ماهي خطتك للعروة الشتوية لتفادي مشكلة الري التي حدثت في هذا الموسم ؟
وضعنا الخطط التي تمكنا من زراعة مساحة 600 ألف فدان بمشروع الجزيرة متوقع أن تنتج مليون جوال مستهدف بها العروة الشتوية القادمة
نلفت نظر للجهات المختصة بالتنسيق المبكر.
ويجب لفت النظر بضرورة جاهزية الري للمساحة المستهدفة وتسخير الإمكانات لتطهير الترع وإزالة الطمي والحشائش.
العروة الشتوية وأهميتها في ظل الحديث عن وصول باخرة تحمل مغذيات زراعية لابد للإشارة إلى التعاون بين التنظيمات بالمشروع ومجلس إدارة مشروع الجزيرة والبنك الزراعي. الجدير بالذكر أن إنتاجية المشروع في الموسم الشتوي السابق بلغت 5 ملايين جوال ما يعادل 500 ألف طن تم استلام 4 ملايين جوال للمخزون الاستراتيجي عبر البنك الزراعي .

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.