لقضاء عطلة العيد تجهيز (4) آلاف بص وحافلة لنقل المواطنين ومطالبة بإيقاف الهايسات

الخرطوم: ابتهاج متوكل

أكملت غرفتا البصات والحافلات السفرية، الاستعداد والترتيبات لنقل المواطنين إلى ولايات البلاد المختلفة، وذلك بتجهيز نحو 2500 بص وأكثر من 1600 حافلة. وأعلنت الغرفتان عن تطبيق زيادة تعرفة التذاكر، بنسبة 25% ابتداءً من الخميس.
وقال الأمين العام لغرفة البصات السفرية د. خالد حسين، في حديثه أمس لـ(السوداني) إن الغرفة عقدت اجتماعات تشاوريةعدة مع جهات، شرطة المرور وإدارات النقل البري والبترول، بغرض إحكام التنسيق للقيام بتفويج المواطنين للولايات، مبيناً تجهيز ما بين 2000 -2500 بص، موزعة على كل خطوط السفر، مشيراً إلى أن زيادة تعرفة التذاكر ستكون بنسبة 25%.
وأكد الأمين العام لغرفة الحافلات السفرية برير عوض الله، اكتمال الجاهزية، وقال في حديثه لـ(السوداني) إن الغرفة استعدت جيداً لنقل المواطنين، بتوفير نحو 1600 بص بالخرطوم، كما تم الاستعانة بأعداد من حافلات الولايات لتفادي الزحام والتكدس في المواقف. وأضاف: كل خطوط السفر تمت تغطيتها بعدد وافر من العربات، مشيراً إلى أن الزيادة المقررة للتذاكر سيتم تطبيقها منذ الخميس بحسب الاتفاق.
وفي المقابل، أكدت وحدة النقل البري بالولاية، حرصها على التنسيق مع الجهات المختصة لتنفيذ عمليات التفويج حسب الموعد المحدد، والتأكيد على سلامة المسافرين، وقال مساعد المدير العام للوحدة محمد عبدالله وداعة، في حديثه لـ(السوداني) إن الوحدة تسعى إلى أن يكون التفويج من الخرطوم للولايات منظماً،بحيث يحقق غاية سلامة وارحة المسافرين.
إلى ذلك طالبت الغرفة القومية للبصات السفرية، الأمانة العامة لمجلس الوزراء، بمراجعة القرار الذي يسمح بمزاولة الهايسات نقل المسافرين للولايات، وشددت بأن عملها يتسبب فى مشكلات كثيرة، لأنها مصممة للعمل بداخل المدن فقط. وكانت نقابة الحافلات الصغيرة،حصلت على تمديد التصديق للعمل قبل عدة أيام.
وقال مدير التشغيل بالغرفة القومية للبصات إبراهيم مصطفى لـ (السوداني) إن قرار عمل الهايسات كان خاطئاً، مشيراً إلى أن مجلس الوزراء السابق سمح لها بالعمل، بالرغم من أن هيئة المواصفات لم تصدر أي قرار بعملها حتى الآن. وتابع أنها غير معتمدة من قبل المواصفات، كما أن مجلس الوزراء السابق وعدهم بإيقافها عن العمل إلا أنه لم يوفِ بوعده، معلناً عن قيام كل الشركات بإجراء عمليات الصيانة لتمكين المواطنين من السفر إلى الولايات، مؤكداً أن إدارة البترول بولاية الخرطوم التزمت بتخصيص 15 محطة لحصول البصات على الوقود قبل وبعد العيد، إلا أنه تخوف من حدوث انقطاع في بعض الطرق بسبب الأمطار، داعياً إلى صيانة طريق أم درمان – بارا والذي انقطع نتيجة للأمطار، مشيراً إلى أن ذلك يتسبب في حدوث ازدحام في طريق الخرطوم – كوستي – الأبيض.

اترك رد