مزارعين: قانون التنظيمات أنهى المتاجرة بحقوق المزارعين

الخرطوم: رحاب فريني

أكد مزارعون بتنظيمات جمعيات مهن الإنتاج الزارعي والحيواني بالقطاعين المطري والمروي؛ وفرة الإنتاج في الموسم الزراعي الحالي, وأكدوا أن قانون تنظيمات أصحاب مهن الإنتاج الزراعي والحيواني أنهى عهد المتاجرة بحقوق المزارعين من قبل الاتحادات السابقة.

وقال الأمين العام لمحصول زهرة الشمس بولاية النيل الأزرق، المزارع عبد الحليم أحمد أبو شنب، بالقطاع المطري إن قانون التنظيمات الذي تم تشريعه يعمل لصالح المزارعين والدولة.
ووصف – في مؤتمر صحفي أمس بدار المزارعين – الموسم بالممتاز, مناشدا الحكومة بتأمين المناطق الزراعية بالإضافة لإنشاء الطرق الزراعية بكل الولايات بجانب رفع رأس مال البنك الزراعي ليتمكن من توفير التمويل لحصاد السمسم والذرة.
وشكا المزارع محمد عثمان الضو، من مشروع حلفا الجديدة من تدهور قنوات الري، وقال إنها تحتاج إلى تطهير من المسكيت, مؤكدا ارتفاع إنتاجية المشروع, ودور الشركات التعاقدية في إنجاح الموسم, لافتا إلى ارتفاع أسعار المدخلات والبذور المحسنة, وقال الضو إن قانون التنظيمات منح المزارعين الحرية ولابد من استكماله في كافة المشاريع .

وطالب المزارع حافظ الولي من مشاريع سنار المروية بضرورة حسم تبعية المشروع، إما للولاية؛ أو الحكومة المركزية بجانب معالجة مديونيته التي تبلغ (70) مليون جنيه
ويرى رئيس تنظيمات مهن الإنتاج الزراعي والحيواني بهيئة السوكي الزراعية، المزارع بكري محمد توم، أن قانون التنظيمات أعطى المزارعين الحق الكامل في تصدير منتجاتهم وإنشاء الشركات, مطالبا الدولة بمساعدة المنتجين في التصدير ليسهموا في حل الأزمة الاقتصادية.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.