خبراء:إنشاء جسم مسؤول عن إنتاج الطاقات البديلة

(سونا)- شدد عدد من خبراء الطاقات المتجددة على ضرورة ،بضرورة إنشاء جسم مسؤول من انتاج الطاقات البديلة و الاسراع في سن تشريعات بفك إحتكار شركات الكهرباء لإنتاج وتوزيع الكهرباء .

وطالب الخبراء خلال تدشين مبادرة الطاقات المتجددة اليوم باتحاد اصحاب العمل ،بالسماح للقطاع الخاص بالاستثمار في الطاقات المتجدده وإدخالها في الشبكة القومية .

وقال الدكتور عبدالرحمن الأمين الخبير في مجال الطاقة المتجددة، إن ” انفصال دولة جنوب السودان أحدث عجزا في قطاع الطاقة من خلال انخفاض انتاج النفط الذي وصل الى 50 الف برميل في اليوم مقابل 120 الف برميل في اليوم فضلا على تراجع الغطاء النباتي للبلاد”.

وكشف عبدالرحمن عن عدد من المعوقات التي تواجه الطاقات البديلة من بينها عدم وجود رأسمال ونظام تمويل للريف بجانب عدم وجود لوائح وقوانين تسمح للقطاع الخاص بالاستثمار.

ومن جانبها أكدت الدكتورة خالدة رابح الباحثة في مجال الطاقة، على إمكانية إنفاذ مبادرة كهربتك عندك في عدد 3000 منزل خلال ثلاث أعوام بواقع الف منزل كل عام يستهدف بها سكان الريف والمناطق الطرفية

وأشارت إلى النتائج المرجوة من هذه المبادرة تحسين نمط الحياة بجانب رفع مستوى الاداء الاقتصادي ودعم قطاع التربية والتعليم موضحة أن المبادرة تحتاج إلى الجدية والحماس من التنفيذيين.

الى ذلك اكدت الدكتورة سماح محمد هاشم الاستاذة بجامعة الخرطوم، أن السودان يتمتع بسبع ساعات مشمسة ويعد الثالث إفريقيا من حيث الطاقة الشمسية،كاشفة عن أن انتاج 300 كيلو واط من الطاقة الشمسية عبر شركات الكهرباء مبينة امكانية استخدامها للصناعات الصغيرة.

اترك رد