خبير:فجوة كبيرة في إنتاج الطاقة الكهربائية

(سونا) – أقرّ الدكتور أحمد حسن الخبير في مجال الطاقة على وجود فجوة كبيرة في إنتاج الطاقة الكهربائية بالبلاد بالرغم من التوليد المائي والحراري والطاقة الشمسية .

و لفت الخبير، خلال تدشينه اليوم بمقر اتحاد أصحاب العمل مبادرة الطاقات المتجددة، الانتباه إلى وجود عوامل تعجيزية تقف أمام توصيل الكهرباء إلى المستهلك، مضيفا أن استهلاك الفرد السوداني للكهرباء في ذيل قائمة الدول ويقدر بـ 104 كيلو واط، داعيا إلى أهمية إحداث توازن بين استهلاك المدن والريف، منوها إلى ضرورة إدارة الموارد المتاحة حتى نصل إلى حلول توازن بين القطاع السكني والقطاع الإنتاجي.

وأبان أن أثر ضعف الطاقة يظهر بوضوح في القطاع السكني ويتفاقم تأثيره في القطاعات الإنتاجية، منتقدا الأنظمة السياسية المتعاقبة في عدم توفير الحلول الدائمة لمشكلة الطاقة بالبلاد .

ودعا وزارة الطاقة والتعدين إلى الإسراع في وضع حلول جذرية للخروج من أزمة نقص الطاقة الكهربائية بالبلاد، منوها بإعادة الترتيبات والأولويات في قطاع الكهرباء وأيلولة تعريفة الكهرباء لمجلس الوزراء، مؤكدا أن حل مشكلة الطاقة بالبلاد يتطلب اللجوء إلى الطاقات المتجددة لاسيما الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

اترك رد