إرجاع شحنة صادر ماشية بسبب المستندات

الخرطوم : ابتهاج متوكل

أرجعت السلطات السعودية ، شحنة صادر تبلغ (400) رأس من على متن الباخرة (فرح)، لعدم وجود مستندات شحن لأعداد من الماشية ، وتم فتح بلاغات ضد المتورطين في هذا العمل. وأكدت شعبة مصدري الماشية الحية، استمرار حركة الصادر دون توقف ، كاشفة عن قيام الوراقة بمعظم عمليات الصادر الحالية.
وكال الأمين العام للشعبة صديق حدوب، انتقادات للجهات الحكومية المختصة، لتجاهلها حسم التلاعب في حصائل الصادر، وقال لـ(السوداني) إن مشكلة استخراج عقودات الصادر لا تزال مستمرة دون حسم، وأضاف : بعض التجار السعوديين يشترون “ورق صادر” من سودانيين ، مما يؤدي لإهدار وضياع العملات الصعبة للبلاد.
وانتقد حدوب تدخل السلطات المحلية بولاية البحر الأحمر في تنظيم البواخر، مشيراً إلى أن هذا الإجراء من اختصاص هيئة الموانئ البحرية فقط.
وأكد المصدر الطاهر محمد النعيم، حجز الباخرة وإرجاع شحنة صادر ماشية بسبب وجود مواشٍ خارج( منفيستو الشحن )، وقال لـ(السوداني) إن السلطات السعودية وجدت مواشي بلا مستندات، منوها إلى أن أي شحنة صادر يجب أن تتطابق مع معلومات (منفيستو) في الوزن والعدد.
وقال مدير إدارة المحاجر د. محمد يوسف، لـ(السوداني) إن النظام المتبع في إجراءات الصادر ، هو نظام إلكتروني يربط إدارة المحاجر بكل المحاجر الطرفية والمحاجر الوسطية، وربطها بمحجر جدة للواردات السودانية ، موضحاً بأن الإجراءات تبدأ المحاجر بعد اكتمال ملف المصدر من وزارة التجارة ، وهي الجهة المسؤولة عن التحقق من هوية المصدر واستيفائه لكل الشروط، واستبعد التلاعب في الشهادات الصحية، متسائلا كيف يتم التلاعب بها ؟ ، وتابع (دا كلام أبعد من الخيال) ، مشيراً إلى أن الشهاده الصحية تحوي كل تفاصيل الشحنة المصدرة من عدد وأوزان ونوع وتتطابق مع الجمارك وشحن البواخر والاستلام في جدة.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.