السعودية تحتجز (60) ألف رأس من الماشية السودانية وإيقاف تصدير (32) ألفاً أخرى

الخرطوم: بورتسودان: ابتهاج متوكل – عبد القادر باكاش
أعلنت وزارة الثروة الحيوانية عن تلقيهم إخطارا رسميا من السلطات السعودية، بإيقاف صادر الماشية السودانية حتى إشعار آخر. وقال وكيل وزارة الثروة الحيوانية د.أحمد محمود شيخ الدين لـ(السوداني) إن هناك بؤرتين لحمى الوادي المتصدع في منطقتي المربعات ونهر النيل، وهما تحت السيطرة التامة، مشددا على أن الأتيام الفنية بين الجهات المختصة والولايات اتخذت ونفذت كل الإجراءات الفنية اللازمة للسيطرة والحماية من انتشاره، وأضاف: الوزارة أبلغت المنظمات والمؤسسات الدولية المسؤولة.
من جهته قال مدير الإدارة العامة للمحاجر د.محمد يوسف لـ(السوداني) إن إجراءات المكافحة استهدفت السيطرة ومنع حركة الحيوان وقفل المنطقة، ووصف إجراء الإيقاف بـ(الضربة القاضية)، واعتبر ما تم تنفيذه تجاه الصادرات السودانية “عمل ومنظم ومرتب، استهدف ضرب الصادر والاقتصاد السوداني”.
في السياق، طالب وكلاء تصدير المواشي بميناء سواكن رئيس الوزراء د.عبد الله حمدوك بالتدخل العاجل لإنقاذ صادر المواشي في إعقاب إيقاف السعودية لصادر الماشية السودانية. وقال الوكيل عبد الله بريك لـ(السوداني) إن القرار تسبب في إيقاف شحن نحو (32) ألف رأس من المواشي كانت معدة في سواكن للشحن أمس كما تسبب في حجز أكثر من (60) ألف رأس وصلت ميناء جدة الإسلامي بغرض الفحص. وشدد بريك على ضرورة حماية الصادر السوداني وجبر الضرر الذي لحق بمصدري المواشي، مؤكداً أن الصادر السوداني يخضع لإجراءات بيطرية داخل المحاجر في مناطق الإنتاج وفي محجر التصدير بسواكن، ولا يسمح بتصدير حيوانات غير سليمة.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.