انطلاق مهرجان الخرطوم للشعر العربي في دورته الثالثة الخميس

الخرطوم: تفاؤل العامري

برعايةٍ كريمةٍ من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة ينطلق مهرجان الخرطوم للشعر العربي الدورة الثالثة في الفترة من 21 – 23 نوفمبر الجاري بقاعة وزارة التعليم العالي، وقاعة جامعة أفريقيا العالمية، وبتشريف وزير الثقافة والإعلام الأستاذ فيصل محمد صالح، ووزيرة التعليم العالي الدكتورة انتصار صغيرون.
وكشف مدير البيت الدكتور الصديق عمر الصديق في مؤتمر صحفي نهار الأحد بمقره، عن فعاليات المهرجان وقال إنّه يجئ بمُشَاركة وفدٍ رفيعٍ من الشّارقة دَرَجَ على الحُضُور والمُشاركة في فعاليات المهرجان بقيادة سعادة عبد الله العويس رئيس دائرة الثقافة بحكومة الشارقة، ومدير دائرة الثقافة سعادة محمد إبراهيم القصير، ومدير بيت الشعر بالشارقة سعادة عبد الله البريكي، وَأَضَافَ أنّ المَهرجان جاء بِتَنوُّعٍ كَبيرٍ هذا العام، وسيُشارك شعراء من سوريا والسعودية ومصر والسنغال، بجانب السودانيين.
وأوضح د. الصديق أنّ اليوم الأول من المهرجان، سيشهد صباحاً افتتاح معرض كتاب يضم 7 دور نشر، ومعرضاً تشكيلياً للفلكلور السوداني، وعكس الحضارات السودانية بمُشاركة عددٍ من التّشكيليين، إضافةً للأمسية الشعرية التي سيقرأ فيها الشعراء: بحر الدين عبد الله ومنى حسن والسر محمد أحمد ومحمد الأمين جوب من السنغال وعلاء جانب من مصر، وأبان أنّ المهرجان في يومه الثاني سينتقل إلى أُسرة الشاعر السوداني الكبير الراحل محمود أبو بكر الصاغ مُحتفياً به، وتجئ أمسيته الشعرية بمشاركة عبد اللطيف بن يوسف من السعودية، وقمر صبري الجاسم من سوريا، وأسامة تاج السر، وأنس عبد الصمد، وعادل سعد يوسف، ومحمد عمر عبد القادر.
أما اليوم الثالث فخُصِّص لندوة حول تجليات الوطنية في الشعر السوداني من تقديم الناقد مجذوب عيدروس والأديب الشاعر محيي الدين الفاتح، كما تتخلّلها قراءات شعرية للشعراء الضيوف من السنغال وسوريا ومصر والسعودية وذلك بجامعة أفريقيا العالمية.
ويُختتم المهرجان بأمسيةٍ شعريةٍ ضخمةٍ تضم ثمانية شعراء هم: عماد محمد بابكر، وأحمد النور منزول، والحسن عبد العزيز، وسلافة خالد، والشيخ موسى، ومحمد زين أبو جديري، ومعاذ إبراهيم، وميرغني ديشاب.. وأكد مدير بيت الشعر أنّ البيت في مهرجانه هذا العام سيشهد توقيع خمس دواوين شعرية قامت بطباعتها دائرة الثقافة بالشارقة لرفد المكتبة الشعرية، ولفت الصديق إلى أهمية وُجُود دواوين شعرية نسائية واهتمام البيت بالمَرأة الشاعرة، مُؤمِّلاً أن تشهد الفترة القادمة تقديم دواوين لشاعرات يجدن الكتابة بالفصيح، كما أكّد أنّ فكرة انفتاح البيت على الولايات قائمة، ووعد بأن تشهد الفترة القادمة حراكاً شعرياً كبيراً في عددٍ من ولايات السودان المُختلفة، وأوضح أنّ ظُرُوف الثورة حَالت دُون تَحقيق ذلك هذا العَام، وراهن على تَنمية وتَرقية قُدرات ناشئة الشعراء وتتبّع مسيرتهم عبر مُنتدى الثلاثاء، الذي قال إنها تشهد تقدُّمَاً مَلحُوظاً وستجد كل الرعاية.. وكشف مدير بيت الشعر، عن إطلاق البيت مطلع العام لديوانين مُهمّين لشاعرين كبيرين متوفيين، وقال إنّهما سيحدثان دوياً في الساحة الشعرية والأدبية.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.