سفراء افريقيا يؤكدون وقوف دولهم مع السودان

(سونا) اكد وفد مجموعة سفراء الدول الافريقية المعتمدين لدى الخرطوم وقوف دولهم ودعمها للسودان حتى يتم رفع اسمه من قائمة الدول الراعية للارهاب، مؤكدين دعمهم للجهود الرامية لاحلال السلام بالسودان.

وقال السفير الكيني بالسودان السيد ابرواون سايجي خلال زيارته اليوم لولاية شمال دارفور مترأسا وفد مجموعة سفراء الدول الافريقية المعتمدين لدى السودان ولقائه الامين العام لحكومة الولاية ممثل الوالي محمد ابراهيم عبد الكريم بحضور اعضاء حكومة ولجنة أمن الولاية ونائب الممثل الخاص لبعثة اليوناميد ( انيتا كيكي) قال في تصريحات صحفية إن الدول الافريقية ستستمر في الوقوف بقوة مع السودان حتى يتم رفع اسمه من قائمة الإرهاب ، مشيرا الى أن زيارتهم للفاشر جاءت بغرض الوقوف على أوضاع النازحين خاصة العائدين طوعا الى مناطقهم الأصلية والتعرف على احتياجاتهم في مختلف المجالات الخدمية، مضيفاً انهم تلقوا تنويرا شاملا من الامين العام لحكومة الولاية في هذا الجانب .

ومن جهته اكد السفير التنزاني بالسودان استمرار القارة الافريقية في مناصرة السودان حتي يتم ازالة اسمه من قائمة الدول الراعية للارهاب و يعود الي وضعه الطبيعي ، مضيفا ان السودان لم يكن يوما دولة راعية للارهاب الى ذلك اكد المستشار السياسي للسفارة المصرية بالخرطوم محمود الخطيب عضو الوفد دعم مصر لجهود السودان في تحقيق السلام داعيا لاستمرار التعاون بين البلدين.

وأشار الى استعداد مصر لارسال خبراء للمساعدة في بناء القدرات في كافة المجالات الخدمية لولاية شمال دارفور، معلنا استعداد مصر لتقديم منح دراسية للطلاب السودانيين من ولايات دارفوربالجامعات المصرية بالتعاون والتنسيق مع الخارجية السودانية.

وطالب المستشار المصري برفع تكلفة تقديرية وقائمة بالاحتياجات ومطلوبات الولاية في المجالات المختلفة.

وكان الوفد قد تعرف في مستهل اللقاء على مجمل الاوضاع العامة بالولاية واوضاع النازحيين بجانب التعرف على احتياحات ومتطلبات الولاية في المرحلة المقبلة والتي قدمها ممثل والي شمال دارفور الامين العام لحكومة الولاية.

كما تعرف الوفد على استقرار الاوضاع الامنية من خلال الانتشار الشرطي الواسع بالمحليات والتوسع في فتح المزيد من النقاط الشرطية للحفاظ على الامن وممتلكات المواطنين .

يشار الي ان وفد مجموعة السفراء الزائر برئاسة سفير دولة كينا بالسودان قد ضم سفراء وممثلي دول الاتحاد الأفريقي والقائم بالاعمال بسفارة دولة تشاد وعدد من المستشارين في السفارة المصرية برئاسة محمود الخطيب وسفير دولة الصومال الجديد محمد شيخ اسماعيل وسفير دولة تنزانيا وزيمباوي والقائم بالأعمال بسفارة رواندا بالخرطوم وسفير دولة جنوب افريقيا رئيس بعثة جنوب افريقيا بالسودان وسفير دولة موريتانيا .

اترك رد