لجنةالمشاورات السياسية السودانية الفنلندية تبحث التعاون الثنائي

( سونا) -انعقدت اليوم الثلاثاء بمباني وزارة الخارجية اجتماعات الدورة الأولى للجنة المشاورات السياسية بين السودان وفنلندا حيث ترأس الجانب السوداني السفير جمال الشيخ مدير عام الشؤون الافريقية والسفيرة لينا كايسا ميكولا مدير عام إفريقيا والشرق الأوسط من جانب فنلندا.

بحث الجانبان الأوضاع الداخلية في البلدين حيث قدَّم الجانب السوداني شرحاً ضافياً للأوضاع في السودان بدايةً بإنتصار ثورة ديسمبر المجيدة في أبريل وصولاً إلى تكوين هياكل الحكم الانتقالية. كما تطرَّق الجانب السوداني إلى التحديات التي تواجه الحكومة الإنتقالية وفي مقدمتها رفع إسم السودان من القائمة الامريكية للدول الراعية للإرهاب وتحقيق السلام ومعالجة الأوضاع الإقتصادية وأوجه الدعم الذي يمكن ان تقدمه فنلندا في هذا الصدد.

فيما استعرض الجانب الفنلندي الأوضاع الداخلية بفنلندا وأبرز انشغالاتها كالتغير المناخي وارتفاع نسبة كبار السن في المجتمع مقابل نقص المواليد إلى جانب رئاسة فنلندا للاتحاد الأوروبي في النصف الثاني من العام الحالي.

بحث الجانبان أيضاً سُبل تنمية العلاقات الثنائية وتطوير التعاون القائم في مجال الإرصاد الجوي والغابات ليشمل مجالات أخرى كالتدريب وبناء القدرات والمجالات الثقافية.

من جانب آخر تبادل الطرفان وجهات النظر حول القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك والتطورات كالأوضاع في ليبيا واليمن والسلام في جنوب السودان وافريقيا وقضية الهجرة غير الشرعية والأوضاع في القرن الافريقي والبحر الأحمر ومفاوضات سد النهضة والتطورات في منطقة الساحل.

ومن المقرر أن يلتقي الوفد بعدد من المسؤولين في الدولة لبحث أوجه التعاون وما يمكن ان تقدمه فنلندا ثنائيا ومن موقعها في الإتحاد الأوروبي كحشد الدعم الدولي وتحريك قضايا السودان داخل أروقة الاتحاد الأوروبي لدعم الإنتقال الديمقراطي في البلاد.

اترك رد