خبراء لـ( السوداني ) تغذية الصرافات بفئة الـ(500) جنيه تقلل تكلفة الطباعة

الخرطوم : عبيــر جعفر
قال عدد من موظفي البنوك بوسط الخرطوم إن تغذية الصرافات الآلية في الوقت الراهن تتم بفئات (100 -200-50) جنيه ، موضحين أن التغذية بفئة (500) جنيه غير مبرمجة بمعظم ماكينات الصرافات الآلية في وقت اكد فيه خبراء اقتصاديون اهمية تغذية الصرافات بمبلغ 500 جنيه لجهة ارتفاع تكاليف الطباعة خاصة للفئات المختلفة من العملة .
ووصف الخبير الاقتصادي عبد الله الرمادي لـ(السوداني) أن تغذية الصرافات الآلية بفئة الـ(500)جنيه ايجابية باعتبارها تقلل من تكلفة الطباعة خاصة للفئات الصغيرة. ولفت إلى أن طباعة العملات الصغيرة تكلف الدولة اكثر من طباعة العملة الكبيرة، داعيا إلى الاهتمام بثقافة البطاقة الائتمانية ، واشار إلى أن سحب فئة (500)جنيه من الصراف يخدم مصلحة المواطن.
وقال الخبير الاقتصادي د . محمد الناير لـ(السوداني) إن تغذية الصرافات الآلية بفئات (500) جنيه، ليست مشكلة ودعا لاستمرار عمليات التغذية اليومية للصرافات وتطبيق الحكومة للتعاملات الالكترونية في كافة الاعمال التجارية والتقليل من (الكاش) لتفادي الدولة شح السيولة.
ولفت الموظف ببنك النيل الازرق المشرق جلال الدين محمد لـ(السوداني) ، إلى أن تغذية الصرافات الآلية تتم بفئات الــ(100) و(200) و(50) جنيه ، وأوضح أن ماكينة الصراف الالي مبرمجة على فئات محددة ، لافتا إلى استمرار تغذية الصرافات الآلية ، ووصف جلال تغذية الصرافات الآلية بفئة (500) جنيه نادرة .
واكد موظف ببنك العمال الوطني فضل عدم ذكر اسمه أن تغذية الصرافات بالفئات الكبيرة أو الصغيرة يتوقف على حسب برمجة البنك لصرافاته ، فضلا إلى صرف فئة الـ (500) جنيه من داخل البنوك ، اما بالصرافات في الوقت الراهن التغذي بفئات (100-200- 50) جنيه فقط و نادر جدا ما نجد صراف يغذي بـ(500) جنيه ، موضحا أن عملية السحب بفئة (500) جنيه بالصراف الآلية (4) ورقات لتعادل ألفي جنيه .

اترك رد