ايران:تهدد بالانتقام بعد مقتل سليماني والسعودية تدعو لضبط النفس

السوداني: وكالات
توعدت إيران برد قاس بعد أن أسفرت ضربة جوية أمريكية في بغداد أمس عن مقتل قاسم سليماني، قائد فيلق القدس الإيراني، وفيما أكدت الولايات المتحدة الأمريكية أن الغارة الجوية استهدفت تعطيل ”هجوم وشيك“ من شأنه أن يعرض حياة أمريكيين للخطر في الشرق الأوسط، هدد مجلس الأمن القومي الإيراني بانتقام مؤلم يشمل منطقة الشرق الأوسط برمتها رداً على الحادثة، في وقت دعت المملكة العربية السعودية إلى أهمية ضبط النفس لدرء كل ما قد يؤدي إلى تفاقم الأوضاع بما لا تحمد عقباه)
ويمثل الهجوم الذي وقع خلال الليل بأوامر من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تصعيدا كبيرا في ”الحرب غير المباشرة“ في الشرق الأوسط بين إيران والولايات المتحدة.
وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن الغارة الجوية استهدفت تعطيل ”هجوم وشيك“ من شأنه أن يعرض حياة أمريكيين للخطر في الشرق الأوسط. وامتنع بومبيو، في مقابلتين أجرتهما معه شبكتا فوكس نيوز وسي إن إن، عن الخوض في تفاصيل التهديد المزعوم، لكنه قال إن ”تقييما على أساس معلومات المخابرات“ كان الدافع المحرك وراء القرار الأمريكي باستهداف سليماني.
وأسفر الهجوم أيضا عن مقتل القيادي العراقي الكبير أبو مهدي المهندس، وهو مستشار لسليماني.
وفي رد فعل على الضربة، قال رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي إن واشنطن انتهكت الاتفاق الذي تبقي بموجبه جنودا أمريكيين في بلاده.
فيما أعلنت المملكة العربية السعودية متابعتها للأحداث في العراق، والتي جاءت نتيجة لتصاعد التوترات والأعمال الإرهابية التي شجبتها وحذرت المملكة فيما سبق من تداعياتها، وقال مصدر مسؤول: (مع معرفة ما يتعرض له أمن المنطقة واستقرارها من عمليات وتهديدات من قبل الميليشيات الإرهابية تتطلب إيقافها، فإن المملكة وفي ضوء التطورات المتسارعة تدعو إلى أهمية ضبط النفس لدرء كل ما قد يؤدي إلى تفاقم الأوضاع بما لا تحمد عقباه)، وأكدت المملكة على وجوب اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته لاتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان أمن واستقرار هذه المنطقة الحيوية للعالم أجمع.
وقال مسؤولون أمريكيون طلبوا عدم الكشف عن هويتهم إن سليماني قتل في هجوم بطائرة مسيرة، وقال الحرس الثوري الإيراني إنه مات في هجوم بطائرات هليكوبتر أمريكية.
وناشدت السفارة الأمريكية في بغداد جميع المواطنين مغادرة العراق فورا.
ويغادر عشرات الأمريكيين العاملين لدى شركات النفط الأجنبية في البصرة البلاد. وقال مسؤولون عراقيون إن عمليات الإجلاء لن تؤثر على الإنتاج وإن الصادرات لم تتأثر.
وارتفعت أسعار النفط ثلاثة دولارات بسبب المخاوف من تعطل إمدادات النفط من الشرق الأوسط.
وقال خامنئي إن انتقاما عنيفا بانتظار ”المجرمين“ الذين قتلوا سليماني وإن مقتله، رغم مرارته، سيضاعف الحافز لمقاومة الولايات المتحدة وإسرائيل.
ودعا خامنئي في بيان بثه التلفزيون الرسمي إلى الحداد ثلاثة أيام وعين نائبه الجنرال إسماعيل قاءاني ليخلفه في قيادة فيلق القدس.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.