(السيادي): استرددنا (28) قطعة أرض وعقارات مسجلة باسم والد البشير

الخرطوم: السوداني
كشف عضو المجلس السيادي نائب رئيس لجنة إزالة التمكين محمد الفكي سليمان عن تشكيل 48 لجنة لاجتثاث آثار النظام السابق، واسترداد مليارات الدولارات المنهوبة في الخارج، وتريليونات الجنيهات السودانية في الداخل، منها 13 تابعة للجنة تفكيك النظام، و35 تابعة للنيابة العامة. وقال إن اللجان وضعت يدها على مئات العقارات المملوكة لمسؤولين في الحكومات السابقة، مسجلة بأسمائهم أو أسماء المقربين منهم.
وكشف سليمان بحسب”الشرق الأوسط”عن استرداد بعض العقارات في أحياء الخرطوم، وقال”وجدنا وزيرا يملك 400 عقار، ومسؤولا آخر يملك 300 قطعة سكنية، وثالثا يملك 100، مسجلة بأسماء أبنائهم، وأقربائهم”، وتابع “الأسبوع الماضي استرددنا 28 قطعة أرض وعقارات بحي كافوري الراقي بالخرطوم بحري، وهي عبارة عن وقف مسجلة باسم والد الرئيس السابق البشير، وقمنا بإعادتها إلى إدارة الأوقاف”.
وقال سليمان إن الإسلاميين كانوا يخططون لابتلاع الدولة… حتى قبل أن يأتوا إلى السلطة في يونيو 1989، وأضاف “وضعوا خططاً بعيدة المدى، منذ المصالحة الوطنية الشهيرة في عهد الرئيس الأسبق، جعفر النميري ومن وقتها بدأوا في التغلغل في مؤسسات الدولة، لتنفيذ مآربهم”.
وتابع “بعد انقلابهم على النظام الديمقراطي، في 30 يونيو 1989، كانت خطة (التمكين)، جاهزة للتنفيذ، وفق تفاسير سياسية وأسانيد دينية، نابعة من تفسيرهم للمواطنة، وتعني لديهم عناصر حزبهم، وليس غيرهم ونتيجة لهذا التمكين استأثروا بموارد الدولة، وقاموا بعزل كبار الموظفين في المؤسسات الاستراتيجية واستبدلوا كوادرهم بهم، حتى يتسنى لهم تمرير مخططاتهم ومن ثم تحول مشروع التمكين، إلى مشروع لتسهيل السرقة”.
وقال سليمان إن لجنة تفكيك النظام السابق، تقع عليها أعباء كبيرة جدا، ومهمة شاقة، مشيرا إلى تكوين 13 لجنة، تعالج قضايا مختلفة وتعنى بمجالات متعددة، منها ملف إزالة التمكين في الخدمة المدنية، وملف العقارات والممتلكات العامة، ولجنة لاسترداد الأموال المنهوبة في الخارج، وتقدر بالمليارات.
وقال “هناك لجان تعمل على استرداد الأموال بالخارج، ولا توجد تقديرات وأرقام محددة ولكن هنالك معلومات عن أرصدة مالية ضخمة تقدر بالمليارات”، مشيرا في الوقت ذاته لصعوبة تعقبها، لأنها تحول من مكان لآخر، ومن بلد إلى آخر، كلما اقتربنا من كشفها… لذلك فإن اللجنة تعمل بسرية تامة.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.