عاجل .. لايك وشير نجوم ” اللايف” في السوشيال ميديا .. ظهور لافت

الخرطوم: السوداني

منذ اشتعال شرارة الثورة السودانية في ديسمبر 2018م، ظهرت العديد من الشخصيات على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك في محاولة لشحذ وقود الثورة وقتها، وان استمرت حتى الآن مع اختلاف الأسباب والدعوات، و استمروا عبر البث المباشر عبر حساباتهم أو صفحاتهم الشخصية في موقع ” فيسبوك”

ذو النون
كان أبرزهم عثمان ذو النون المحامي والمستشار القانوني الذي تخرج في كلية الشريعة والقانون بجامعة وادي النيل، الذي وجدت صفحته إقبالاً كبيراً من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي ، حيث وصل عدد متابعيه الآن إلى أكثر 197 ألف شخص . و يصفه بعض رواد صفحته بأنه لعب دوراً فاعلاً للحشد للثورة وتوعية المواطنين بحقوقهم بأداء قوي ولغة بسيطة، ووصلت متابعته للبث المباشر ما يزيد عن 12 ألف مشاهِد، كما تحظى منشوراتها بمتابعة عالية رغم المضايقات في التعليقات في الفترة الأخيرة إلا أنه يعد من المقربين إلى الشارع السوداني والكيانات التي تدعم الحراك الثوري في البلاد.
وشارك في الثورة منذ بدايتها، ثم سافر إلى ماليزيا وكان يدعو للاعتصام في القيادة العامة و ضبط الصفوف ومن هناك باشر بثاً مستمرً للحشد للحراك حتى سقوط النظام، وعندما عاد إلى البلاد قابله معجبوه باستقبال حاشد بمطار الخرطوم، في السادس والعشرين من إبريل.

مصعب وأحمد بشارة
هما شقيقان ناشطان في تقديم البث المباشر منذ الاعتصام و بعده.. أصبحا متواصلين في البث المباشر يعلنان للبث قبل ساعة منه كما أنهما يضعان عنواناً للبث و يتبادلان في المواعيد أي لا يكون هناك بث واحد لهما في ذات الوقت، و دائماً ما يكون البث للتعليق على حدث خلال اليوم أو قضية شغلت الرأي العام . درس مصعب في جامعة الخرطوم، ويقيم في مدينة لندن ببريطانيا، نشط بصورة كبيرة للحشد للثورة وكان يحظى بمتابعة كبيرة على فيسبوك، يتابعه (187.034) شخصاً في الفيسبوك.
أما شقيقه أحمد الضي بشارة فقد اشتهر منذ النظام البائد بالبث المباشر في صفوف الوقود و الخبز وكان دائماً ما يدعو لإسقاط النظام اعتقلته السلطات في الثاني والعشرين من ديسمبر للعام 2018م و تم الإفراج عنه في السابع والعشرين من مارس للعام 2019، و يعمل معلقً رياضياً، يتابعه (٦٥٬٠٦٧) شخصاً.
من أبرز اللايفات التي بثها أحمد كانت ” التطبيع مع إسرائيل كيف ولماذا؟ بيان ركيك ومخادع من حكومة الأحزاب.. صلاح قوش ودوره”، و ” لازم يكون في تحرك سريع وعاجل.. شير للفيديو انسخ وووزع الرابط في قروباتك بتاعت الفيس والواتس” و كذلك ” عاااااااجل ثم ماذا بعد زيارة حمدوك لأمريكا”

محمد البوشي
عرف منذ العام 2012 عندما ارتفع صوته على نافع علي نافعي في الميدان الشرقي بجامعة الخرطوم أثناء ندوة كان مخاطبها نافع، اعتقل عقبها بوشي من منزله بالحاج يوسف عقب أيام من حديثه. وكان البوشي قد انتقد سياسات الحكومة بصورة عامة ومساعد رئيس الجمهورية آنذاك نافع علي نافع ووصفه بانه “أسوأ من مشى على الثرى، وأكثر من ضيع الحقوق”، وتحداه قائلا “بيننا وبينك الشارع السوداني”، ليعتقل لعدة أشهر.
وبعدها اشتهر بتوجيه انتقادات لاذعة للنظام البائد عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مما جعله ينتقل لمصر طلباً لحماية مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إلا أن السلطات المصرية سلمته للسودان في العام 2018م، واتهم بالتجسس و إثارة الحرب ضد الدولة في نوفمبر من ذات العام وظل في السجن حتى الإفراج عنه في 15 إبريل بعد سقوط النظام. و ظل في ميدان الاعتصام قبل أن يسافر إلى القاهرة مرة أخرى و يتواصل عبر البث المباشر مناقشاً الراهن السياسي عبرها، يتابعه (183.568) شخصاً.

خالد أبو رهف
خالد أبو رهف يتابعه ( 146.194) ظهر عقب ثورة ديسمبر كان داعماً للحرية والتغيير قبل أن يقلب عليها في الأشهر الأخيرة الماضية . شوتايم إبراهيم عبدالرحيم عرف بـ(شوتايم) يتابعه (76.823) شخصاً، في حسابه الشخصي، أما صفحته العامة يتابعها (150) ألف شخص. بحسب متابعيه فإن له إسهامات في إنجاح الثورة السودانية بفيديوهات المباشرة التي يبثها منذ بداية اندلاعها، فما يعتبره البعض أن ما يقوم به للتوثيق تجاه الثورة السودانية، و يعد المصدر الرئيسي لوسائل التواصل الاجتماعي لجودتها التقنية ومصحوبة بالتعليقات، حيث كان له يومياً بث من ميدان الاعتصام. و بعد نجاح الثورة يسعى شوتايم إلى محاورة المسؤولين حيث إنه حاور رئيس الوزراء عقب فيديو شهير كان يذرف فيه الدموع وهو يطالب بلقاء رئيس الوزراء د. عبدالله حمدوك و إن آخر حوار له مع النائب العام تاج السر الحبر.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.