تفاصيل حول وفاة وزير الدفاع السوداني الفريق أول ” جمال عمر “

الخرطوم: ابومهند العيسابي
علمت السوداني الإلكترونية، أن الفريق أول ركن ” جمال عمر” الذي كان يقود وفد حكومة السودان للترتيبات الأمنية في محادثات السلام الجارية بجوبا، كان قد انخرط في اجتماعات حتى وقت متأخر من ليل الأربعاء، شعر بعدها بآلام في الصدر.

تم اسعافه إلى المستشفى بجوبا وكان في معيته عضو مجلس السيادة محمد حسن التعايشي، و وزير الاستثمار في جنوب السودان و أحد كبار اعضاء الوساطة لمحادثات السلام “ضيو مطوك”، فارق بعدها الحياة قبل وصوله إلى المستشفى اثر “ذبحة صدرية”، وسيتم نقل الجثمان خلال الساعات القادمة لدفنه بالعاصمة السودانية الخرطوم، والذي متوقع وصوله عند الواحدة ظهراً بتوقيت السودان.

واحتسب مجلس السيادة الانتقالي الفقيد في بيان له حصلت عليه ” السوداني الالكترونية” جاء فيه: يحتسب السيد رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة والنائب الأول لرئيس المجلس وأعضاء المجلس عند الله تعالى وزير الدفاع الفريق اول ركن جمال عمر محمد إبراهيم الذي اختاره الله تعالى الى جواره فجر اليوم بعاصمة دولة جنوب السودان شهيدا وهو يدافع ويكافح من اجل استقرار السودان وسلامه وعزته.

لقد ظل الفقيد طيلة فترة حياته العملية مثالاً للبذل والعطاء والتفاني من اجل الوطن وعزته ورفعته.
ومجلس السيادة اذ ينعيه، يسأل الله سبحانه وتعالى أن يتقبله قبولا حسنا مع الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا، وأن يلهم السودان وشعبه، وأسرة الفقيد وزملائه وأصدقائه  الصبر وحسن العزاء و “إنا لله وإنا إليه راجعون”.

ونعت “حركة العدل والمساواة السودانية” في بيان لها، الفريق أول جمال الدين عمر ، وزير الدفاع لحكومة السودان الانتقالية و الذي وافته المنية صباح اليوم بجوبا اثر علة مرضية لم تمهله طويلاً.

و كانت الوساطة الجنوب سودانية لمحادثات السلام قد أعلنت في وقت مبكر من صباح اليوم الأربعاء نبأ وفاة الفريق أول جمال الدين عمر الذي يقود وفد حكومة السودان للترتيبات الأمنية قي محادثات السلام الجارية حاليا في جوبا، و علقت بموجب ذلك المفاوضات الجارية حاليا في جوبا لمدة أسبوع ابتداءً من اليوم الاربعاء 25 مارس 2020.

ترقى الفريق أول ركن جمال الدين محمد عمر، رجل الاستخبارات، بعد أربعة أيام من عزل الرئيس عمر البشير، إلى رتبة الفريق أول ليكون ضمن قيادة الجيش الجديدة.

شغل منذ مارس2017 منصب رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية. وتم تعيينه عضواً بالمجلس العسكري الانتقالي خلفاً للفريق أول مصطفى محمد مصطفى الذي استقال من عضوية المجلس.

خلال وجوده ضمن طاقم المجلس العسكري الذي تسلم السلطة بعد سقوط نظام البشير، شغل الفريق أول عمر منصب رئيس لجنة الأمن والدفاع بالمجلس، قبل حله في 18 أغسطس العام الماضي، بتكوين مجلس السيادة، تولى بعدها منصب وزير الدفاع في الحكومة الانتقالية.

ينحدر الفقيد من منطقة حجر العسل بولاية نهر النيل شمالي السودان ينتسب للدفعة 31 بالكلية الحربية ومن زملائه بالحربية رئيس المجلس السيادي عبدالفتاح البرهان ومدير جهاز المخابرات العامة السابق الفريق ابوبكر دمبلاب ورئيس اللجنة السياسية السابق بالمجلس العسكري الفريق اول ركن عمر زين العابدين والفريق جلال الشيخ.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.