الجازولين كورونا السودان

لا يخالطني أي شك أن جائحة الجازولين أشد خطراً من جائحة الكورونا ولم يظهر وزير الزراعة عُشر ظهور وزير الصحة. اليوم الجمعة يقال ان السيد رئيس مجلس الوزراء سيزور مشروع الجزيرة أهلاً ولكن زيارة متأخرة لأن أهم المحاصيل في خطر القمح لا يحتمل الريح بعد ان يستوي جداً. والحاصدات ووسائل النقل (مدحشة) تنتظر الجازولين.
الى متى نظل نعالج المشاكل في غير وقتها ،هذا ان ضمنا لها علاجاً. هل تصحب السيد رئيس الوزراء قافلة تناكر جازولين؟ هل وجه بأن لا يُصرف لتر جازولين في كل السودان إلا للزراعة والمستشفيات؟
أسبوعان ويهل رمضان الكريم أصحاب المزارع يشكون مر الشكوى من عدم توفر الجازولين الذي لا يجدونه إلا بتصديق وإذا وجدوا التصديق بعد ساعات انتظار ممل قد تصل الى الأربع ساعات يذهبون الى الطلمبة المصدق عليها الجازولين ولا يجدونه. وإذا مرت على التصديق ثلاثة أيام يسقط ويجب ان يجدد مرة وبين التصديق وتجديده والطلمبة و(كمل) يكون الزرع في هذا الأثناء لحق أمات طه وكثير من فقدان هذه المحاصيل سينعكس على الشهر الفضيل غلاء وندرة. اللهم إلا ان كان في نية الحكومة إعفاء الناس من صيام رمضان.
الجازولين مدخل زراعي أول به يسقى الزراع محاصيلهم وبه تحصد المحاصيل وبه ترحل. وبالجازولين المواصلات وبالجازولين مولدات الكهرباء لأغراض كثيرة . بالأمس كنت مع مدير مستشفى مكة للعيون والذي يعمل الآن للحالات الساخنة، كما يقول الأطباء، لا نحتمل انقطاع الكهرباء أثناء العمليات ولهم مولد كهرباء يستهلك برميلا كاملا كل ساعة وبحثوا عن الجازولين لم يجدوه إلا في السوق الأسود بسعر باهظ 14 مرة من سعره الرسمي.
أسال الله أن تجرى عملية جراحية لكل متسبب في أزمة الجازولين وان تنقطع الكهرباء أثناء العملية. ليعرف أهمية الجازولين وان الأولوية ليس لجازولين سيارات الدفع الرباعي. وإنما لكثير من ضروب الحياة.
أما أزمة الغاز فبلغت مبلغاً لم تشهده البلاد من قبل إذ وصل سعر تعبئة الأسطوانة في بعض أنحاء السودان ألف جنيه. والفقراء لجأوا الى الكهرباء استعملوا المسخنات الكهربائية (الهيتر heater ) مما ضاعف استهلاك الكهرباء وتسبب في برمجة القطوعات . بمعنى أي شح أو ندرة في مدخل من مدخلات الطاقة سينعكس في عدة مواقع ويكون الضرر (شلل رباعي).
بالله أيهما أشد فتكاً بالسودان وشعبه الكورونا أم الأزمات وفي مقدمتها أزمتا الجازولين والغاز. أتمنى من قلبي ألا يكون أسلوب الندرة والأزمات ليقنعوا الشعب بأهمية هذه الضروريات ومن ثم تكون الندرة سبباً لزيادة السعر أو رفع الدعم ويأتي ذلك بعد أضرار كثيرة بعضها مرئي وبعضٌ غير مرئي كموتى العمليات بالمستشفيات لانقطاع الكهرباء والجازولين.
هل سيرافق السيد وزير الزراعة السيد رئيس مجلس الوزراء في زيارته لمشروع الجزيرة؟

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.