اتجاه لمراجعة السياسات التعدينية بشمال كردفان 

الأبيض: (سونا)

قال والي ولاية شمال كردفان المكلف اللواء ركن محمد الخضر إن التنقيب عن الذهب بمحليات سودري، وجبرة الشيخ أضحى أحد القنوات المهمة التي تدعم الاقتصاد القومي والمحلي بموارد مالية مقدرة.

وأشار الخضر خلال ترؤوسه اجتماع مجلس تنسيق التعدين والمسؤولية المجتمعية بقاعة أمانة حكومة الولاية إلى أن عمليات التعدين بشكلها الحالي سواء على الصعيد الأهلي أم الشركات يحتاج لمراجعة شاملة تضمن كافة حقوق المجتمعات التي يجري التنقيب على أراضيها.

وشدد والي ولاية شمال كردفان على محور المسؤولية الاجتماعية للشركات المعدنة بالولاية، مبيناً أن حكومته بالتنسيق مع الشركة السودانية للموارد المعدنية ستراجع ملف المسؤولية المجتمعية لهذه الشركات لضمان تنفيذ الالتزامات المتفق عليها، بما في ذلك نسبة الــ (1)٪.

وذكر مدير الشركة السودانية للموارد المعدنية بالولاية أن الشركة حريصة على حقوق المجتمعات بالمحليات التي يتم فيها التنقيب عن الذهب، موضحاً أن الشركة على تواصل مستمر مع قيادات الإدارة الأهلية بتلك المناطق لتأسيس آلية متكاملة للاستفادة القصوى من الأموال التي تخصصها الشركات للمسؤولية الاجتماعية.

في غضون ذلك نادى المدير العام لوزارة الصحة والتنمية الاجتماعية بالولاية الدكتورة آمال خليل بوضع تدابير واضحة من قبل الشركات للمحافظة على صحة المعدنين.

وشهد الاجتماع مشاركة كل من المدير العام لوزارة المالية والمدير العام للصحة، والمدير العام لوزارة الإنتاج، والمديرين التنفيذيين لمحليات سودري، وجبرة الشيخ وبارا، والمكتب التنفيذي للشركة السودانية للموارد المعدنية بالولاية وعدد من قيادات الإدارة الأهلية .

 

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.