اتفاق على فتح الحدود بين السودان وإريتريا فوراً

أسمرا: وكالات

اتفق رئيس المجلس العسكري الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان والرئيس الإريتري أسياسي أفورقي على فتح الحدود بين البلدين وتسهيل الحركة الطبيعية عبر الحدود للمواطنين. ووجه البرهان وأفورقي السلطات المختصة في البلدين باتخاذ التدابير اللازمة لذلك بصورة رسمية وفورا، كما اتفقا على تفعيل التعاون والتنسيق بين البلدين في جميع المجالات.
وأنهى البرهان أمس زيارة إلى العاصمة الإريترية أسمرا استغرقت يوماً واحداً أجرى خلالها جلسة مباحثات مشتركة مع أفورقي.
وقال المدير العام للشؤون الإفريقية بوزارة الخارجية السفير عبد المنعم عثمان البيتي لـ(وكالة السودان للأنباء)، إن البرهان قدم خلال المباحثات تنويرا حول تطورات الأوضاع الراهنة في السودان.
من جانبه أكد الرئيس أفورقي دعم بلاده للشعب السوداني ورفض التدخل الأجنبي في شؤون السودان قائلا: “إن الشعب السوداني وحده هو الذي يقرر مصيره بنفسه”.
وأضاف السفير عبد المنعم أن الرئيسين أكدا عمق الروابط التاريخية والإنسانية بين الشعبين الشقيقين باعتبارها تمثل قاعدة صلبة لانطلاق التعاون بين البلدين على كافة الأصعدة وتجاوز مرارات الماضي وفتح صفحة جديدة للتعاون بين الدولتين والشعبين الشقيقين.
من جانبه قال القائم بالأعمال بسفارة السودان بإريتريا محمود حمزة محمد إن الزيارة جاءت تلبية لدعوة قدمها الرئيس الإريتري أسياسي أفورقي للبرهان، مشيرا إلى أن وجهات النظر كانت متطابقة خلال المباحثات بين الجانبين حيث أكد الرئيس أفورقي تضامن ودعم إريتريا شعبا وقيادة لحق الشعب السوداني في اختيار خياراته وتحديد مصيره دون أي تدخل أيا كان على المستوى الإقليمي أو الدولي.
وأضاف أن الرئيس الإريتري دعا الشعب السوداني للتعامل بقدر من الصبر لتمر الفترة الانتقالية بنجاح مع الحرص على عدم إقصاء أي طرف من أطراف الحوار والقوى السياسية والاجتماعية المختلفة.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.