محفوظ عابدين

مشاهدات من حفل توقيع وثائق الفترة الانتقالية

شارك الخبر

*لم تشهد فترات انتقال الحكم في الدول مثل هذا الحضور الدولي والإقليمي الذي شهده السودان السبت كان هذا الحضور عالي المستوى دليل على مكانة السودان، وعلى أهميته في المحيطين الدولي والإقليمي.
**بدت قاعة الصداقة وكأنها قاعة من قاعات الأمم المتحدة حيث كانت آسيا وإفريقيا وأوروبا حضورا، المنظمات الدولية لم تغب كان حضور الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي ومنظمة التعاون الإسلامي.
**الحضور الكثيف لرؤساء دول الجوار تشاد وأثيوبيا وإفريقيا الوسطى وكينيا وجنوب السودان كان علامة مميزة لهذا الاحتفال .
**ذكر اسم رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد من خلال منصة التقديم في أكثر من مناسبة يصاحبه هتاف من الحضور السوداني داخل الصداقة تقديرا للدور الإثيوبي في الوساطة والاتفاق واحدا من تلك الجهود.
**رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي ذكر في حديثه أنه زار الخرطوم لأول مرة في العام 1980م وكان يسكن مع أسرة سودانية في حي اسمه (الفتيحاب).
**رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي قال إن مبعوث السفير بن لبات أصبحت لغته سودانية. ولاحظ ذلك عندما يسأله عن سير المفاوضات فكانت إجابته بالدارجية السودانية.
**كان جنوب السودان حاضرا في الاحتفال من خلال مشاركة الرئيس سلفاكير وفي أغنية صلاح بن البداية من القاعة.. من مريدي السمحة وفي جنوبنا وفي شمالنا.. وأيضا كان الجنوب حاضرا في كلمة الأصم والدعوة للوحدة بين الشمال الجنوب.
**كلمة ممثل قوى الحرية والتغيير الطبيب محمد ناجي الأصم كانت الأطول من بين كل الكلمات.. لكنها الوحيدة التي عبرت عن بدايات الثورة وحتى نهايتها.
**كلمة الأصم وجدت تفاعلا في وسائل التواصل الاجتماعي وإرشادات من المغردين البعض شرحه لرئاسة الوزراء بعد كلمته هذه.
**رئيس المجلس العسكري عبد الفتاح البرهان تابع كلمات الوفود باهتمام شديد وظل على وضعه دون ملل رغم طول فترة الاحتفال والتي استمرت أكثر من أكثر من أربع ساعات متتالية.
**(الحصة وطن) كانت حاضرة اكثر من مرة في كلمة الرئيس البرهان.. وهي من كلمات المتداولة في أيام الثورة قبل وبعد سقوط نظام البشير.ووجدت استحسانا من الحضور.
** الفريق أول محمد حمدان دقلو أدى التحية العسكرية للرؤساء البرهان وسلفاكير ودبي وكينياتا باعتبارهم قادة أعلى لجيوش بلادهم ويحملون رتب عسكرية أعلى قبل الذهاب للتوقيع على وثائق الفترة الانتقالية.
**الفضائيات العربية كانت في نقل مباشر للحدث ونقلت كل كلمات الضيوف والمتحدثين من السودان مثل الصادق المهدي الأصم والبرهان.
**كلمة رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي كانت باللغة العربية واللغة العربية من اللغات الرئيسية المعتمدة في الاتحاد الإفريقي.. موسى فكي يتحدث العربية والإنجليزية والفرنسية.
**الأغنية السودانية كانت حاضرة في الاحتفال من خلال أغنية (يا شعبا لهبت ثوريتك) لمحمد وردي كانت مصاحبة للفيلم الوثائقي للثورة والذي تم عرضه مع بداية الاحتفال.. وأغنية صلاح بن البادية (الأديم).

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.