لجنة “مشتركة” للبحث عن مفقودي فض الاعتصام

الخرطوم: السوداني

كشف عضو مجلس السيادة، محمد الفكي سليمان، عن ترتيبات لتكوين لجنة مُشتركة للبحث عن مفقودي فض اعتصام القيادة تضم في عضويتها “جهاز المخابرات العامة، والشرطة، ووزارة الصحة، ومحامين، وقضاة، وممثلين للاستخبارات العسكرية، والنيابة العامة وممثلين لأسر المفقودين”.
وبحث عضو مجلس السيادة مع مدير جهاز المخابرات العامة، الفريق أول أمن أبوبكر دمبلاب أمس، الإجراءات والخطوات التي يتّبعها جهاز المخابرات لحل قضية مفقودي أحداث فض اعتصام القيادة العامة.
وقال عضو مجلس السيادة، إن اللجنة سترفع تقريرها النهائي بعد شهرٍ من صدور قرار تكوينها أمام مجلس السيادة، منوهاً إلى أن اللجنة يسمح لها بالاستعانة بمن تراه مناسباً.
ودعا الفكي إلى العمل المُشترك بين جهاز المخابرات العامة وباقي المؤسسات الحكومية لحل قضية المفقودين، بما يُسهم في إنهاء حالة القطيعة التي تسبّب فيها النظام السابق بين المواطنين والأجهزة الأمنية.
من جهته قال مدير جهاز المخابرات العامة، الفريق أول أمن أبوبكر دمبلاب، إن قضية المفقودين قضية إنسانية في المقام الأول قبل أن تكون قضية أمنية وسياسية.
وأضاف أن المجتمع السوداني غير متعوّد على مثل تلك القضايا، وأنها تعتبر دخيلة عليه، وأنه يجب العمل على معالجتها على الفور، وتقديم الضالعين في تلك القضايا إلى المحاكمة العادلة والشفافة.
وأكد دمبلاب أن جهاز المخابرات العامة يعمل على جمع المعلومات الأولية عن وقائع اختفاء المفقودين، ويُجري اتصالاته مع جميع الجهات المختصة لحل القضية بصورة نهائية، منوهاً إلى أن جهاز المخابرات العامة على أتم الاستعداد للتعاون مع الجهات كافة بما يخدم القضية.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.