كرسي اليونسكو : نسبة الذين يحصلون على المياه بالبلاد 69 %

الخرطوم : رحاب فريني
كشف كرسي اليونسكو للمياه بالخرطوم عن أن نسبة الذين يحصلون على المياه بالبلاد 69% بجانب حصول 30% فقط على خدمات الصرف الصحي.
وطالب مدير كرسي اليونسكو للمياه بالخرطوم بروفسير صديق عيسى خلال مخاطبته ختام مؤتمر الادارة المتكاملة للموارد المائية امس بتساوي الجميع في الحصول على المياه وخدمات الصرف الصحي .
وقال عيسي إن التكلفة الكلية لمشروع الحصول على المياه الآمنة تصل حوالى 16 مليار دولار واضاف يجب توفير حوالى 6 مليارات دولار من الدولة والشركاء لضمان الحصول على مياه آمنة.
واقر بوجود تحديات كبيرة تواجه السودان اهمها كيفية التعامل مع التغير المناخي المتمثل في التغير في معدلات الامطار وحدوث فيضانات وتصحر في بعض المناطق .
واشار إلى ضرورة التعامل مع تلك التحديات خاصة أن هنالك تغيرات كبيرة في الامطار وشدد على اهمية توفير الميزانيات المطلوبة واشار عيسى إلى أن هناك 10 ولايات لا تتبع للنيل تمثل الموارد المائية لها اهمية كبرى مما يتطلب توفير المياه لتلك المناطق، مؤكداً أن اهم اهداف مؤتمر الادارة المتكاملة للموارد المائية الحصول على مياه صحية آمنة وخدمات صرف صحي بالصورة المستدامة بحلول العام 2030م بجانب اهمية معرفة خطط الجهات المشاركة لرفع الوعي للعاملين في خدمات المياه والإطلاع على كيفية تنفيذها فضلا عن التعرف على الممارسات الاقليمية والعالمية في المجال. ولفت إلى أن اهم توصيات المؤتمر تكوين لجان لمتابعة الاهداف الاستراتيجية وتكون لجنة تحت مظلة وزارة المالية والجهات ذات الصلة بجانب اهمية توفير التمويل لاستدامة الموارد والخدمات.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.