محافظ المركزي.. سيرة ذاتية حافلة في مواجهة أخطر (12) ملفاً

الخرطوم: هالة حمزة

أثنت قيادات مصرفية رفيعة تحدثت لـ(السوداني) بتكليف المجلس السيادي لدكتور بدرالدين عبد الرحيم محافظ لبنك السودان المركزي، خلفا للمحافظ السابق يحي حسين جنقول الذي تقدم باستقالته من المنصب مؤخرًا، وأشارت القيادات لجملة من الملفات والتحديات التي تجابه المحافظ أهمها استقرار سعر الصرف واستعادة الثقة في الجهاز المصرفي.
ونال المحافظ بدر الدين عبد الرحيم إبراهيم بكالوريوس الاقتصاد جامعة الخرطوم 1982 وماجستير الاقتصاد من جامعة مانشسستر 1987 والدكتوارة من نفس الجامعة في عام 1992 وشغل منصب رئيس وحدة التمويل الاصغر ببنك السودان المركزي.
وقال مصدر مصرفي رفيع فضل عدم ذكر اسمه لـ(السوداني): إن تكليف بدر الدين بإدارة البنك خلال هذه المرحلة أمر جيد لخبرته الطويلة في العمل بالبنك المركزي.

ملفات منتظرة
وأشار إلى أن أهم الملفات التي تنتظره هي كبح جماح التضخم والذي تخطى حاجز الـ(60) % للشهر المنصرم بزيادة (3) نقاط مئوية عن الشهر الذي يليه أكتوبر، وضرورة تحقيق الاستقرار في سعر الصرف، واستعادة ثقة الجمهور في الجهاز المصرفي لإكمال مشروع الشمول المالي.
عمل عبد الرحيم أستاذا ورئيساً لقسم الاقتصاد بجامعة الخرطوم في الفترة من 1992 إلى 1997. وقام بالتدريس بالجامعات السودانية خلال نفس الفترة.
وأشار المحلل المصرفي عثمان التوم لـ (السوداني) إلى أهمية تركيز المحافظ المكلف في ادارته للبنك على الفصل الكامل في العلاقة بين وزارة المالية وبنك السودان المركزي وايقاف انقياد البنك للوزارة وامتثاله لأوامرها في التسليف وطباعة النقود والاهتمام بإصلاح الجهاز المصرفي
ودرس بروفيسور بدر الدين في الكلية الحديثة للتجارة والعلوم بمسقط بسلطنة عمان والتي ترتبط ارتباطا شاملا مع جامعة ميزورى سانت لويس بالولايات المتحدة الأمريكية
وذلك خلال الفترة من 1997 إلى 2002، والفترة 2008- 2012. كما عمل عميدا للكلية الحديثة للتجارة والعلوم بسلطنة عمان، 2008-2012 في عام 2011 نالت الكلية التي يرأس عمادتها جائزة ( افضل معهد تعليمي في الادارة في آسيا ) من قبل مجلس التعليم العالمي.
وعمل خبيراً اقتصادياً لوكيل وزارة المالية بسلطنة عمان (2002-2008م). وفي السابق عمل مستشاراً لبعض الوقت في تمويل الأسر المنتجة والصناعات الصغيرة والتنمية الريفية للبنك الإسلامي السوداني خلال الفترة من 1994 إلى 1996، ومستشارا لتمويل الاسر المنتجة والصناعات الحرفية لمؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية بمكتب المؤسسة بالخرطوم من 1995 إلى 1997.
كما شغل المحافظ المكلف منصب رئيس وحدة التمويل الأصغر ببنك السودان المركزي (بدرجة مدير عام) منذ مارس من العام 2012م حتى مارس 2016م. وألف بروفسور بدرالدين مجموعة من الكتب في موضوعات التمويل الأصغر والشمول المالي والمشروعات الصغيرة طبعت بإنجلترا وأمريكا وألمانيا والمملكة العربية السعودية والسودان تحت العناوين التالية: موضوعات في التمويل الأصغر، بالتركيز على التجربة السودانية في التمويل الأصغر الإسلامي، مطبوعات المعهد للبحوث والتدريب، البنك الإسلامي للتنمية، جدة، 2016، رقم الإيداع: 9960-32-313-7، حالات في التمويل الأصغر بأفريقيا: الخصائص والإطار القانوني، السياسات والإستراتيجيات، مطبعة لامبرت، بألمانيا، باللغة الإنجليزية، وكتاب “التمصرف والتمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة: بعض الدروس من التمويل الإسلامي”، الناشر معهد البنوك الإسلامية والتأمين لندن إنجلترا، 2004، باللغة الإنجليزية وكتاب “موضوعات في التمويل الأصغر والشمول المالي ” لديه مجموعه كبيرة من الأوراق المحكمة في مجلات عالمية في إنجلترا وألمانيا وكندا، ومصر، والهند وباكستان والسودان في موضوعات التمويل الأصغر بأفريقيا، التمويل الاصغر الإسلامي وصيغه، التأمين الأصغر والتأمين الأصغر التكافلي، الشمول المالي، السياسات الكلية والتمويل الأصغر، برامج الإصلاح الهيكلي بأفريقيا، السيولة المصرفية، التمويل على المستوى القاعدي وقضايا الفقر وغيرها.
كما ساهم في العديد من الصحف في المجال الاقتصادي لأكثر من 12 عاماً كاتباً من الدرجة الأولى في صحف الوطن وعمان وصحيفة الخليج الإماراتية خاصة في مجالات التمويل على المستوى القاعدي
ساهم بروفيسور بدر الدين كعضو بمجلس إدارات مؤسسات التمويل الأصغر التالية خلال الفترة 2014 وحتى 2016: بنك الأسرة للتمويل الأصغر السودان، عضو مجلس الإدارة لمؤسسة التنمية الريفية السودان (مؤسسة تمويل أصغر وصغير)، وعضو مجلس الإدارة للمؤسسة الوطنية للتمويل الأصغر بالسودان محفظة تمويل مشروعات الخريجين السودان (محفظة تمويل أصغر خاصة بالخريجين) قبيل تعيينه محافظاً للبنك المركزي عمل عضو اللجنة الاستشارية لبرنامج الخليج العربي بالرياض المملكة العربية السعودية، وعضو اللجنة الفنية للبرنامج، وعضو اللجان الفنية لبنوك الإبداع للتمويل الاصغر موريتانيا، ورئيس اللجنة الفنية وعضو مجلس إدارة بنك الإبداع والشراكة بسيراليون، وعضو مجلس الإدارة لبنك الإبداع للتمويل الأصغر السودان، وعضو مجلس الإدارة لبنك الإبداع للتمويل الأصغر البحرين.

مشاريع بحثية
وضع بروفسور بدرالدين دراسات ومشاريع بحثية ممولة في مجالات وضع الشمول المالي في الدول التالية: سيراليون وموريتانيا والسودان والبحرين خلال الفترة 2016 و2017. نفذ مشرعا بحثيا حول أهمية وطريقة تقديم التمويل الأصغر غير المعتمد على سعر الفائدة بإثيوبيا كحالة إفريقية (ممولة من البنك الإسلامي للتنمية، جدة، 2016). كما شغل عضوًا في المجموعة الاستشارية لدراسة المشروعات الصغيرة والحرفية في دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط المموله من البنك الدولى تحت إشراف المنتدى الاقتصادي للوطن العربي وتركيا وإيران. وقدم استشارة لبرنامج الأمم المتحدة التنموي في العام 2014م بدراسة شاملة لوضع التمويل الأصغر بالسودان للفترة 2007-2013م، وكذلك وضع دراسات وأوراقا خلفية للمساعدة في صياغة رؤية بنك السودان المركزي لتنمية التمويل الأصغر بالسودان 2006-2011م، بعنوان “تأثير سياسات الإقتصاد الكلي على التمويل الأًصغر في السودان وتحليل وضع السودان في التمويل الأصغر في السودان لشركة يونيكونز الاستشارية بتمويل من بنك السودان المركزي وقام بدراسة توثيقية للمشروعات الصغيرة والصغرى بسلطنة عمان بعنوان تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة: دراسة توثيقية وتحليلية لبرامج التمويل في سلطنة عمان 2003 بتمويل من وزارة التجارة العمانية في 2008 ومشروع بحثي حول ملامح السيولة المصرفية في دول شمال أفريقيا والشرق الأوسط مولت من منتدى البحث الاقتصادي بالدول العربية وتركيا وإيران في 2005
لديه استشارة حول استغلال الزكاة في تمويل الأسر المنتجة بديوان الزكاة بالسودان وشارك في المجموعات العالمية المهنية كالجمعية العالمية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمؤتمر العالمي للمشروعات.

رقم قياسي
ويعتبر بدر الدين عبد الرحيم المحافظ الـ(12) الذي يتولى رئاسة البنك المركزي وسبقه خلال عام وأكثر (4) محافظين عينتهم الانقاذ هم ترتيبــًا (حازم، مساعد ــ محافظ مكلف ــ الزبير، جنقول) ثم بدرالدين (محافظ مكلف)
وللمزيد من التدقيق في التعيينات التي تمت لمحافظي البنك فيمكن القول بأن الانقاذ ضربت الرقم القياسي في عدد المحافظين بتعيينها (11) محافظا بالتمام والكمال منذ توليها رئاسة البلاد وحتى الآن (29) عاما، بتعيينها لأول محافظ في العام 1990 وهو مهدى الفكى، الشيخ سيد أحمد حتى ١٩٩٣، د.صابر محمد حسن حتى ١٩٩٦، عبدالله حسن أحمد حتى ١٩٩٨، د.صابر مرة اخرى حتى ٢٠١١ ثم د.محمد خير الزبير حتى ٢٠١٣ ثم عبد الرحمن حسن حتى ٢٠١٦ ثم حازم عبد القادر حتى وفاته في ١٦ يونيو ٢٠١٨، ثم مساعد محمد أحمد والذي عين مكلفا لعدة أشهر ثم د.محمد خير مرة أخرى 2018، وحسين جنقول ثم أخيرا بدرالدين عبدالرحيم .

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.