استفهامات أحمد المصطفى إبراهيم

الكوميسا وكدهّ ؟

شارك الخبر

يبدو أن السؤال جاء متأخراً، إذ ميزانية 2020 ربما تكون جاهزة وتنتظر الإجازة، من اجتماع المجلسين السيادي والوزاري في غياب المجلس التشريعي. غير أن الحديث عن الموازنة حتى نهار الأمس يملأ الأسافير مما يتيح لي الفرصة في الإدلاء بهذا الدلو المهم الذي أرى عدم ذكر له من وزراء القطاع الاقتصادي الذين ورثوا اقتصاد(العدو).
الكوميسا لمن فاته الاستماع هي (منظمة إقليمية تضم عدد (21) دولة من شرق وجنوب أفريقيا كسوق للمنتجات وتبادل السلع بشروط تفضيلية بينها. ومن هذه الدول من استفاد كثيرا من انضمامه الى الكوميسا ومنها من خسر. على سبيل المثال واردات السودان من الكوميسا تصل في أعلاها الى 8% حيث معدل صادراته 2.2 % (وفي سنة من السنوات كانت 0.5 % نصف من المائة فقط) هذه الأرقام تحتاج الى الكثير من الجهد الاقتصادي لتتقارب. لا يجزم أحد الآن بأن السودان استفاد من الكوميسا طيلة سنوات انضمامه إن لم يكن الضرر منها كان أكبر.
للاستفادة من الكوميسا بما للدولة من موقع جغرافي مميز بين دول الكوميسا لم يُفعّل حتى يوم الناس هذا. اتحاد أصحاب العمل له عدة دراسات تحدد نقاط الضعف والقوة وما يمكن أن يكون. لكنهم في الواقع الراهن وصل بهم الأمر الى المطالبة بتجميد عضوية السودان في منظمة الكوميسا، معددين ما يمكن القيام به للاستفادة منها. على سبيل المثال لا الحصر يطالبون بتطوير الصناعات المحلية حتى تنافس الدول الأعضاء من حيث الجودة والسعر. وأرى أن يُلتفت الى ذلك وفق خطط مدروسة بعناية حتى يستفيد المستهلك والمنتج والخزينة العامة وبطن البنك المركزي الفارغة.
مصر الجارة الشمالية يا أخت بلادي يا شقيقة (كما قال تاج السر الحسن وغنى الكابلي أمد الله في أيامه) وهي دولة طرفية بالنسبة لدول منظمة الكوميسا كأني بها ما انضمت الى المنظمة إلا لتغرق السوق السوداني بسلعها، مستغلة مزايا الكوميسا. عدد مواطني الإحدى وعشرين دولة الأعضاء (398) مليون نسمة وهذا سوق كبير يجب أن يضعه المخططون لاقتصادنا في حسبانهم ويزيحوا كل العثرات من أمامه حتى تجد سلعنا سوقاً قريبة، وأول هذه العثرات ربط السودان بشبكة طرق داخلية واسعة وسكك حديدية عابرة لدول الجوار جميعها (بالمناسبة دولة جنوب السودان منتظره شنو)؟.
الانكفاء إلى الداخل وتحريك الأنشطة المجمدة وزراعة الأراضي البور وتقليل الصرف ومحاربة الفساد والأطماع الشخصية والشفافية وحرية الإعلام والقضاء العادل إذا ما فُعلت كلها لن نحتاج (لمد القرعة) ليل نهار. لعبة توم آند جيري بين اليسار واليمين الدائرة الآن دون التفات لمصلحة الوطن، اعلموا لن يهزم توم جيري ولا العكس ابعدوا عن طريق هذا الشعب.
لن يمنح مانح لله، إلا من رحم ربي، الاقتصاد العالمي والسياسة كلاهما مبني على المصالح. (روقوا المنقة) وأصلحوا الداخل حتى يقفز هذا البلد ويُطعم أهله من خيراته.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.