وزارة الطاقة توضح أسباب وجود فروقات في إنتاج ذهب “سودامين”

الخرطوم: السوداني

أكدت وزارة الطاقة والتعدين، ممثلة في هيئة الأبحاث الجيولوجية- الذراع الرقابي لقطاع التعدين بالوزارة، أن فروقات إنتاج الذهب الخاصة بشركة “سودامين” والمتداولة في وسائل الإعلام غير دقيقة.
وأوضحت أن الفروقات ترجع إلى مشاكل فنية متعلقة بمصنع معالجة مخلفات التعدين التابع للشركة، وذكرت أن المشكلات الفنية بالمصنع أظهرتها لجنة مراجعة طريقة الإنتاج بالشركة.
و كشف تقرير الإدارة العامة للرقابة والإشراف على شركات الإنتاج المرفوع لمدير عام هيئة الأبحاث بشأن موقف الشركة والتزامها بضوابط العمل والإنتاجية، عن وجود فروقات في الإنتاج الاخير وصلت إلى (2) كيلو.
غير أن تقرير فتح الخلية والصهر والذي دفع به مدير شركة “سودامين” المقال مكي عمر صالح أوضح أن وزن الركائز قبل التجفيف بلغ (5595) جرام وبعد الانتهاء من عملية الصهر أصبح وزن السبيكة (3505) جرام بفاقد (2090) جرام، وذلك بسبب أن الخام الذي تم وزنه قبل التجفيف عبارة عن مائع ثقيل رطب وبه كمية كبيرة من رواسب السلفايد، ومن المعلوم أن عملية أخذ وزن الركاز تتم بعد التجفيف.
وأظهر التقرير مراقب الإنتاج، أن كمية الخام المعالج خلال شهر فبراير بلغت طن من خام مخلفات التعدين نتيجة توقف المصنع لعدة أسباب أهمها أن كمية الخام الوارد خلال فبراير بلغت (2214) طن من خام المخلفات والتي اعتبرها التقرير قليلة جداً تحتاج للمزيد من العمل من قبل الشركة حتى تضمن استمرارية العمل.
وكشف التقرير عن أن انتاج الشركة من الذهب بلغ (3505) جراماً، وأوصى المراقب بضرورة إلزام الشركة بحل مشكلة معمل التحاليل الكيميائية .

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.