أعلن إغلاق خزان سنار للصيانة مدير الري بالجزيرة الهجوم الشرس على الري غير مبرر

الخرطوم: السوداني

جدد مدير عمليات ري الجزيرة والمناقل عبد السلام محمد صالح التأكيد على قفل خزان سنار (عدا مياه الشرب) اعتبارا من امس الثلاثاء ليصبح (زيرو تصريف) اعتبارا من اليوم الأربعاء للشروع في أعمال صيانة الأبواب والمنظمات المائية توطئة للترتيب للموسم الصيفي .

واعتبر أن قفل الخزان نظام روتيني يبدأ تدريجيا من منتصف مارس .

وقال عبد السلام إن مطالبة بعض المزارعين بتوفير المياه لري القمح في هذا التاريخ غير مبرر، مشيرا الى أن عمليات حصاد القمح قطعت شوطا كبيرا وأية مساحة تحتاج الى ري في هذا التوقيت تشير الى تأخر زراعتها وبالتالي مخالفة للمحددات الفنية والتي من بينها مواقيت الزراعة، ونحن غير مسؤولون عنها) .

وشكك عبد السلام في حجم المساحة المحتاجة للري والمقدرة بنحو 100 الف فدان ، مؤكداً ان هذا الرقم غير صحيح ويفتقد للدقة .

وأشار لمكاتبات بين إدارته وإدارة مشروع الجزيرة، حول مواقيت خفض مياه الري وقفل الخزان بنهاية مارس الحالي ، رد عليها المحافظ بعد أكثر من شهر بوجود مساحات في بعض الأقسام بحاجة للمياه .

وأبان عبد السلام ان تلك المساحات بها مخالفات ورغم ذلك قمنا بتوجيه بقية المياه للمناطق التي حددها محافظ المشروع كما أن هنالك بعض المناطق أبلغت انها لا تحتاج الى مياه لانها بدأت فعليا في حصاد القمح.

وشكا عبد السلام من هجوم شرس غير مبرر على الري، مشيرا لجهود المهندسين في ادارة المياه وتوفيرها لمساحات مضاعفة مخالفة ضمن المساحات المقررة.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.