وكيل الزراعة والغابات الوزير المكلف م. بابكر عثمان لـ(السوداني): وكيل الري كون أجسام لمتابعة وحل المشكلات كافة

حوار: رحاب فريني

في كل موسم تظهر تحديات تواجه الزراعة في القطاعين المطري والمروي. أهم تلك التحديات عدم توفر المدخلات الزراعية وارتفاع أسعارها يقابلها شح السيولة وندرة في الوقود الزراعي. (السوداني) استنطقت وكيل وزارة الزراعة الوزير المكلف حول مشكلات الموسم الزراعي الحالي.

•   ما هو حجم المساحة المستهدفة للموسم الزراعي 2019م – 2020م؟

المساحة الكلية للموسم الزراعي 2019م – 2020م تبلغ 49 مليونا 295 ألف فدان، منها مساحة 4 ملايين 407 آلاف فدان في القطاع المروي، ومساحة 44 مليونا 983 ألف فدان في القطاع المطري.
• هل تم توفير الوقود الكافي لهذه المساحة؟
الوزارة أعدت مصفوفة لمطلوبات الوقود حددت فيها مطلوبات الموسم الصيفي، وحالياً انساب الوقود إلى كل الولايات.
• هناك شكوى من المزارعين بتأخير الوقود عند بداية التحضيرات؟
واجهتنا مشكلة في ترحيل الوقود بسبب الظروف العامة للبلاد لجهة أن الترحيل من ميناء البحر الأحمر إلى مناطق الإنتاج وحالياً وصلت نسب عالية جداً لمناطق الإنتاج وندعو المزارعين بالولايات التبليغ الفوري لوزارة الزراعة عند حدوث أي مشكلة في الوقود.
• هناك عجز في تقاوى الذرة وزهرة الشمس وارتفاع في أسعار تقاوى محصولي زهرة الشمس والقطن؟
ارتفاع أسعار التقاوى بسبب الطلب العالي من المزارعين على اقتناء التقاوى المحسنة بجانب أن التقاوى تتبع للشركات وبالتالي تلك الشركات تتحكم في الأسعار حسب الطلب العالي بجانب قناعة المزارعين باقتناء التقاوى المحسنة عليها، والحل هو توطين صناعة التقاوى لمقابلة النقص فيها، لا توجد مشكلة في تقاوى زهرة الشمس والقطن لأنها تأتي هجينا.
• ما هي تحوطات وزارة الزراعة في حال ظهور آفات زراعية؟
لا توجد أي مشكلة تواجه مكافحة الآفات أو مشكلة في المبيدات.
• ظهرت آفة الفأر في بعض المناطق على نهر الرهد، هل تمت مكافحته؟
آفة الفأر تظهر بسبب تأخير الحصاد، وحالياً هطول الأمطار يقلل من أثر الفأر وحالياً لا توجد أي مشكلة في مكافحته.
• تأثرت مناطق بولاية القضارف بآفة الماسح الذي قضى على مساحات واسعة من محصول السمسم ولا يوجد مبيد لمكافحة تلك الآفة؟
إن ظهور آفة الماسح التي ظهرت على محصول السمسم في الموسم المنصرم كانت بسبب التوسع في زراعة محصول السمسم وعدم اتباع الدورة الزراعية، لأن اتباع الدورة الزراعية يقلل من حدوث الآفات، وحالياً تم توفير مبيد بواسطة وقاية النباتات لمكافحة تلك الآفة.
• في كل موسم تظهر أسراب من الجراد ما هي أسباب ظهور آفة الجراد؟
ظهور الجراد بسبب التغييرات المناخية ولا توجد مشكلة في مكافحته بجانب مكافحة آفة العنتد.
• مشكلات الري تتفاقم في بداية كل موسم، ما هو دور الوزارة حول مشكلات الري؟
الري والزراعة توأم، وهو مدخل مهم نأمل في استدامة الري والتزام المزارعين بالمساحات المحددة التي تتواءم مع الطاقة الخاصة مع قنوات الري وأهمية اتباع الدورة الزراعية.. أما حل مشكلات الري تم تكوين أجسام بواسطة وكيل وزارة الري لمتابعة عمليات الري وحل كل المشكلات التي تعترضه.
• هناك عجز في قنوات الري ببعض الأقسام في مشروعي الجزيرة والرهد؟
توفر الري بالتزام المزارعين بالمساحات والدورة الزراعية وتوقيت الزراعة، أما مشروع الرهد فتوجد به مشكلات بسبب وقوع برج الكهرباء وحالياً تمت إعادة إصلاحه ومشروع الرهد يحتاج إلى إحلال وتحديث للطلمبات لتكون مياه الري منسابة.
• شكا المزارعون من أسعار التركيز خصوصاً أسعار الذرة؟
بالنسبة لسعر السلم من ناحية شرعية لا توجد به أي مشكلة، أما تدني الأسعار فهناك إزالة غبن في حالة زيادة الأسعار تنطبق على البنك الزراعي وعلى المزارع.. أما أسعار القطن فهناك مؤشرات لزيادة سعر قنطار القطن.
• ارتفاع كبير في أسعار المدخلات الزراعية يقابلها تدنٍّ في أسعار المحاصيل؟
عائدات القطاع الزراعي لا بد أن يُخصَّص جزءٌ منها لتوفير المدخلات الزراعية حتى تحل مشكلة ارتفاع أسعار المدخلات، بجانب تخصيص حواصل الصادر ليذهب جزءٌ منها إلى الموسم القادم.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.