وزارة الإنتاج بكردفان : يجب إخراج الوسطاء من صادر السمسم

الخرطوم : رحاب فريني
شدد مدير عام وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بشمال كردفان طارق أبو البشر على ضرورة خروج الوسطاء من صادر السمسم.
وقال في ورشة دعم القدرات الفنية لتنظيمات المنتجين الوطنية (الممارسات الزراعية الجيدة في السمسم) بوزارة الزراعة الاتحادية أمس نحن ماضون في تكوين الجمعيات ونحتاج الدعم في تنظيمات المنتجين, مؤكداً اكتمال عدد من التنظيمات.
ووصف المنسق القومي لتنظيمات المنتجين المهندس عمر طه المنتجين بصناع السودان وهم عماد زيادة الإنتاج, مؤكداً أهمية توفير التقانة والتمويل والتأمين لزيادة الإنتاج, لافتاً إلى أن تطور الزراعة يتم عبر الزراعة التضامنية والمجموعات والقطاع الخاص, وقال إن تدريب 25 مزارعاً يمكن أن يتطور ويكون شركات وينقل التجربة لأكبر عدد من المزارعين إلى جانب عمل الجمعيات وهو عمل جماعي متكامل وإكمال أذرع الجمعية الزراعية والإنتاج والتصدير, داعياً لتكوين جمعيات لزراعة السمسم وتصديره إلى جانب المحاصيل الأخرى.
وتوقع مدير محطة بحوث الأبيض ياسر الجيلاني أن تكون هنالك جمعيات زراعية لإنتاج محصول السمسم للمساهمة في الإنتاج, وقال إن الورشة جاءت في توقيتها, داعياً لنزول الخبرات لأرض الواقع.
وطالب المزارع بالنيل الأزرق عبد الحليم أحمد بحل مشاكل الزراعة والإنتاج, مناشداً بإكمال الجمعيات لجهة أنها تحل مشاكل الزراعة وتهتم بالعمل الجماعي التكافلي, مطالباً القائمين بالوقوف لإكمال الجمعيات.
وناشد المزارع بشمال دارفور عبدالرحمن آدم بنقل الطرق العلمية في الزراعة وتبادل الخبرات, مؤكداً إسهام التعديل في القانون في تكوين الجمعيات, مشيراً إلى أن جمعيات المنتجين إنتاجية وليست سياسية مطلبية عكس اتحادات المزارعين, مناشداً بالاهتمام بالجمعيات والطرق الزراعية ودعم الآليات.
وأوصت الورشة بعدة توصيات أهمها معرفة طرق إنتاج السمسم والتخزين الجيد, وتبادل الخبرات والأفكار, ومعرفة التقانات الحديثة للتربة لزراعة السمسم, والتعرف على الأصناف ومواصفاتها, إلى جانب طرق الوقاية من الآفات, ومواصفات الصادر للسمسم, المبيدات التي تؤثر على الصادر وكيفية زيادة الإنتاجية, ومشكلة الهاموش (آفة الماسح), ومواعيد الزراعة المثلى, واتباع الدورة الزراعية.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.