الاتفاق والواقع

مجدي عبد العزيز

° الارتطام بجدار الواقع وسور الحقائق هو أهم مستخلصات الجولة التفاوضية (الاوڤرنايت) التي توجت بالتوقيع على الاتفاق السياسي لإدارة الفترة الانتقالية بين المجلس العسكري وقوى إعلان الحرية والتغيير صباح الأمس، ولولا عودة بعض الحكمة التي كانت غائبة والعقل الذي كان مغيبا ببعض نشوة لما تم الاختراق ولما فُتحت كوة أمل للتقدم للأمام.
° الذي وقّع عن المجلس العسكري في الوثيقة بجانب ممثل قحت هو نائب رئيسه الفريق أول محمد حميدتي وهو بالطبع يحمل صفته الأخرى كقائد للدعم السريع: وبذلك تتأكد حقيقة الشراكة العسكرية المدنية في تسيير الفترة الانتقالية التي كانت في موضع مماحكة ومنازعة أشعلتها نوايا استحواذية وإقصائية معلومة الأهداف، وكذلك يتأكد واقع أن الدعم السريع هو رقم مهم في المعادلة الراهنة أولا: باستحقاق دوره في تغيير أبريل وثانيا: بحكم أنه مكون دفاعي وطني وقوات عابرة للحدود ذات تأثير إقليمي كبير في تحالفات الواقع الدولي الذي يؤثر ويتأثر بقضايا الداخل.
° ما أشار إليه السياسي الوقور د.إبراهيم الأمين نائب رئيس حزب الأمة وممثله في وفد التفاوض عقب التوقيع أمس بأن هذا الاتفاق رغم ثنائيته سيقود إلى وثيقة دستورية ستكون ملك كل المواطنين ويتساوون بها في الحقوق والواجبات ولا تستثني أحدا يمثل واقعية المنظار القومي لقضايا الوطن, ويقصف منصات الأنانية، ويدحض الرؤى الذاتية، ويتماهى من نظرة حكماء البلاد الذين عجمتهم التجارب وصقلتهم الخبرة الذين ظلوا في الأيام الماضية هدفا لانتياش قليلي الخبرة والتجربة.
° تعدد جولات المفاوضات بين المجلس العسكري وقحت التي بدأت وطنية متشنجة (منذ تلك التي ضربت فيها الطاولة للعسكريين بأن سلموا وبس) وتمر الآن بشكل من أشكال الوداعة مع تدخل الوسطاء، تثبت أن المدنية الحقيقية الشاملة المبتغاة تمر من هنا عبر طريق الحوار والحوار الشامل الذي سيفضي إلى عملية التفويض الانتخابي وتأسيس الدستور الذي سينشئ مؤسسات الدولة المدنية وقوانينها وكل مطلوباتها، وإن المدنية ليست شعار للتجارة الوقتية بهدف إقصاء العسكريين من الشراكة في الفترة الانتقالية أو اختطاف الخمسة بالمائة من بقية الاتفاق الأول. وإن (المدنية النبيلة) هي حركة وعي وإدراك وتحضر لا ظاهرة صراخ وعدم فهم في بعض الأحيان، مثل حالة تلك المرأة البسيطة التي كانت في بيتها وسمعت من يصيح بالشارع (مدنيااااااو) فقالت لمن معها (ده ببيع شنو)؟
° غياب ممثلي كتلة قوى الإجماع الوطني عن جولة الأمس رغم المشاركة الفاعلة لممثلهم عن الحزبي الشيوعي في الجولة السابقة التي وضعت الاتفاق السياسي والإعلان الدستوري معا بالصيغة العامة، أضف إلى ذلك ما صدر من هجوم من قياداتهم على الاتفاق السياسي يحمل أكبر دلالة على الأزمة الداخلية لـقحت التي قلنا من قبل سيمتد أثرها إلى مجمل المشهد بالتعقيد وتطويل أمد الوصول إلى التسوية. ويبدو أن حقيقة أن قحت ليست على قلب رجل واحد ستكتمل بأن ينطلق صاروخ الاتفاق خفيفآٓ بعد مرحلة احتراق الجزء الجاذب للأسفل (لا قدر الله بس عشان الوطن).
° تغريدة جبريل إبراهيم رئيس حركة العدل والمساواة أمس بأن توقيع الاتفاق يعتبر استهتارا بما يجري في أديس أبابا من تفاهمات دليل آخر على الانتماء النظري فقط للجبهة الثورية لإعلان الحرية والتغيير وليس لقواها، والحذر كل الحذر من جر كل العملية، ملف إدارة الفترة الانتقالية، وملف السلام الشامل إلى أديس أبابا مقر الاتحاد الإفريقي والوقوع في فخ التدويل والوصاية الدولية المطلقة دون وعي بأن الاستحقاقين بهما هوامش متداخلة (تحتاج لنظر فطاحلة السياسة والمفاوضات).
° حينما تختلط الأوراق، وتتبعثر المفاهيم، وتنتفي الحدود بين المهنة والانتماء والواجب المحدود والمهمة السياسية تنطلق الهتافات عقب المؤتمر الصحفي الذي تم فيه التوقيع على الاتفاق السياسي، من بعض منتسبي القبيلة الإعلامية. ويؤشر ذلك على أن التغطية كالطلقة (حية ويقولوا ليك مطاطة) وأن جدلية القدسية وحرية الرأي مكانها قاعات محاضرات كلية الإعلام فقط لا غير. وإلى الملتقى.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.