مزارعون : يرفضون إبادة القطن البرازيلي

تقرير : رحاب فريني
أكد عدد من المزارعين بمشروع الجزيرة والمناقل، زراعة مساحة 14 ألف فدان بالقطن المحور البرازيلي، وأن هذا الصنف أدخل في العام 2012م ، وتمت زراعته في القطاع المطري بولايتي النيل الأزرق والقضارف والقطاع المروي في مشروعي الرهد والسوكي، موضحين بأن هذا الصنف يتميز بمقاومته للدودة الأمريكية ومبيد الدمار الشامل، إلى جانب إنتاجيته العالية وقلة التكلفة، قاطعين بعدم إبادتهم للمحصول لأن إنباته 100% .
واعتبر عضو مجلس إدارة تنظيمات مشروع الجزيرة والمناقل، سفيان النعمة صدور قرار إبادة محصول القطن الذي زرع في هذا الموسم بمشروع الجزيرة في مساحة (14) ألف فدان، من ضمن السياسات المنظمة تجاه مشروع الجزيرة، لجهة أنه أدخل منذ العام 2012م وتمت زراعته في القطاعين المطري والمروي، وأثبت إنتاجية عالية ولم يصدر أي قرار يؤكد بأن له آثاراً سالبة، وقال إن هذا الصنف مقاوم للدودة الأمريكية ومبيد الدمار الشامل ويقلل من التكلفة، مؤكداً رفض المزارعين لإبادة المحصول واستهجانهم للقرار، ومتسائلاً عن دور مجلس السلامة الحيوية عند دخول هذا الصنف في العام 2012م ؟ وكيف أدخل إلى السودان عبر القنوات الرسمية دون إجازته ؟
وأكد الأمين العام لجمعية التخصصي بجنوب الجزيرة، عبد الله عثمان إبراهيم ، على زراعة مساحة (14) ألف فدان بجنوب ووسط الجزيرة، قال لـ (السوداني) إن السلامة الحيوية أصدرت قراراً بإبادة كل المساحة التي زرعت بهذا الصنف، بحجة أنه غير مجاز علماً بأنه زرع منذ العام 2012م في القطاعين المطري بالنيل الأزرق وحقق إنتاجية 15 قنطاراً للفدان والمروي في مشروعي الرهد والسوكي وحقق 20 قنطاراً. وأضاف: الصنف يمتاز بمقاومته للدودة الأمريكية ومبيد الدمار الشامل إلى جانب إنتاجيته العالية وضمان التسويق، مبيناً بأنه وفر للمزارع نسبة 42% من الإنتاج ونسبة إنباته حالياً 100%، منوهاً إلى أن قيادات المزارعين اجتمعوا مع مدير عام السلامة الإحيائية ومحافظ المشروع ومدير عام الشركة، موضحين التعاقد الذي تم بين الشركة ومجموعة من المزارعين، وأن الإدارة ليست طرفاً في التعاقد وقال قدمنا مبررات زراعة هذا الصنف واقتنع مدير السلامة، متهماً جهات لم يسمها بإثارة هذا الموضوع لإبادة القطن، مستنكراً القرار الجائر وهذه الهجمة على المحصول على حد قوله، لأن المزارعين أكدوا عدم وجود أي مشكلة تواجه الزراعة.
وأشار المزارع بمشروع الرهد محمد حسان، إلى أن الصنف البرازيلي أثبت إنتاجية عالية ولم يظهر أي تأثير على البيئة أو الحيوان ، وقال إن هذا الصنف مقاوم للآفات وذو إنتاجية عالية ويقلل من التكلفة. وأضاف: الصنف زرع منذ 7 أعوام في القطاعين المروي والمطري ولم تحدث أي آثار سالبة على البيئة، إلى جانب أن المزارعين لديهم الرغبة في زراعته، مشدداً على أن إبادته تدخل المزارعين في مشكلات عديدة .

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.