بنك الخرطوم التمويل العقاري

تراجع كبير في إيرادات قطاع الطيران بسبب الكورونا

السوداني :وكالات

أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا” عن صدور القائمة المحدثّة لتحليلات الإيرادات في ضوء تأثير انتشار فيروس كورونا المستجد COVID-19 على قطاع النقل الجوي العالمي.

وقدر الاتحاد هبوط الإيرادات جراء التشديدات الكبيرة على السفر وتوقعات بركود عالمي جديد، إلى حوالي 242 مليار دولار أو ما يعادل 44% أقل بالمقارنة مع العام 2019، وذلك في حال استمر هذا المشهد لمدة ثلاثة أشهر فقط ليتبعها انتعاش اقتصادي تدريجي حتى نهاية العام الجاري.

وأشارت التحليلات السابقة والصادرة عن الاتحاد بتاريخ 5 مارس، إلى تكبد القطاع خسائر في الإيرادات تصل إلى 113 مليار دولار، وذلك قبل اتخاذ معظم الدول قرارات بوضع قيود كبيرة على السفر، والتي ألغت إلى حدٍ كبير سوق السفر العالمي.

و من المتوقع إزالة قيود السفر خلال الأشهر الثلاثة القادمة، مع انخفاض الطلب على السفر حتى نهاية العام بسبب الركود الاقتصادي العالمي، وتراجع الطلب السفر على أساس سنوي بنسبة 38% بالمقارنة مع 2019، إلى جانب انخفاض مستويات الطلب على الأسواق المحلية والعالمية حوالي 65% خلال الربع الثاني من العام الجاري وبالمقارنة مع نفس الفترة من عام 2019، إلا أن هذا السيناريو يتوقع تعافي القطاع مع انخفاض بنسبة 10% مع نهاية العام

اترك رد