انانا… مقهي خشبي يخطف الأضواء

تقرير: كوكتيل
هي فكرة روادتني منذ أن كنت طالبة بكلية الهندسة قسم المعمار، ههكذا بدأت ريل نجيب صاحبة مقهى (إنانا) الثقافي حديثها للتعريف عن مشروعها الذي أطلقته مؤخراً.

ريل فتاة تبدو عشرينية تمثل أنموذجا للفتيات الطموحات، عقب انتصار ثورة ديسمبر المجيدة، ذهبت لتحقيق حلم ظل يراودها لسنوات.
أنا ريل نجيب خريجة كلية النهضة قسم معمار، تقول لـ(كوكتيل) ظللت أحلم منذ سنين بتحقيق أحد أهدافي في الحياة، ولقد جاءت الفرصة أمامي وهأنذا انطلق صوب هدفي.

ريل صاحبة مقهى (إنانا) المختلف شكلاً ومضومناً عن بقية المقاهي المنتشرة حول العاصمة، ويقع المقهى بمنطقة أركويت مربع ٤٨ جنوب الخرطوم، يتميز بأنه عبارة عن مكتبة ثقافية ومسرح للثقافة، رغم مساحته الصغيرة إلا أنه مليء بالجماليات، ويغلب على المقهى الطابع الخشبي، تتكون مقاعده من الخشب وكذلك الطاولات بصورة مميزة.

داخل المقهى يوجد معرض لبيع الكتب الثقافية المتنوعة، وعلى الجانب الآخر كتب وضعت للإطلاع من قبل مرتادي المقهى عطفاً على آلات للعزف، وتقول ريل أن فكرة المقهى جاءت من واقع دراستها العلمية إذ أنها تخرجت من كلية الهندسة قسم معمار، وعطفا على هوايتها وتميزها في الأعمال اليدوية كالخزف وتشكيل وصناعة الأثاثات الخشبية.

وتؤكد أنها قامت بصناعة المقاعد والطاولات بنفسها، وأنها اختارت أركويت بدلاً عن قلب الخرطوم لصعوبة الاستئجار إضافة لغلاء المكان، بالإضافة لرغبتها في التوسع في نشر المقاهي الثقافية، وتقول ريل إن المقهى يقيم حفلات (راب وديزني) كل أربعاء إضافة لعرض أفلام كل يوم سبت. وتشير إلى أن المقهى وجد قبولاً واسعاً من خلال تزايد عدد مرتاديه.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.