إليكم… الطاهر ساتي

ذات النتائج!!

شارك الخبر

:: لجنة التحقيق في أحداث فض الاعتصام تُعلن النتائج.. تبرئة المجلس العسكري من تهمة فض الاعتصام، وأن الأمر كان خاصا بمنطقة كولومبيا، ولمكافحة الظواهر السالبة بالمنطقة.. ثم برأت اللجنة قوات الدعم السريع عندما أشارت إلى أن القوات التي شاركت في تلك العملية كانت (قوات مشتركة)، أي هناك بجانب الدعم السريع (قوات أخرى).. واتهمت اللجنة بعض الضباط، أحدهم برتبة لواء، بمخالفة الأوامر، وذلك بالتورط في فض الاعتصام.
:: لهم الرحمة بإذن الله، كل ضحايا العنف في بلادنا، ولأسرهم الصبر والسلوان، فقدهم يظل مؤلماً مهما طال الزمن.. وليس فقط شهداء الثورة أو ساحة الاعتصام بالقيادة العامة، بل كل شهداء النظام المخلوع – بكل ولايات السودان – يجب أن يكونوا في خاطر الناس والإعلام حين تتحدث السلطات عن العدالة.. وأكثر ما يُحزن أسر الشهداء هو غياب العدالة التي تقتص لهم.. وعلى السلطات أن تحذر بأن تصبح العدالة (انتقائية)، بحيث تقتص للبعض وتتجاهل أمر البعض الآخر.
:: المهم.. أهم ما في تقرير أحداث فض الاعتصام هو أن من أطلق الرصاص على المعتصمين (ملثمون)، ولم يحدد التقرير هوية الملثمين.. وللأسف هي ذات النتائج المعتاد عليها، ولكن بشخوص مختلفة.. وعلى سبيل المثال، ما لم تسقط من ذاكرة الناس، بعد أحداث سبتمبر المأساوية، قالت نتائج التحقيق بالنص: (هناك عربات بدون لوحات، وعليها ملثمون يضربون الذخيرة)، الفريق أحمد إمام التهامي، رئيس لجنة التحقيق في أحداث سبتمبر 2013، مُجيباً عن سؤال: من قتل شهداء سبتمبر؟
:: وعليه، لا فرق بين نتائج تحقيقات ما قبل وبعد الثورة.. (هناك عربات بدون لوحات، عليها ملثمون كانوا يطلقون الذخيرة على المتظاهرين)، هكذا كان تصريح الفريق التهامي في مجزرة (سبتمبر 2013)، أي قبل الثورة بست سنوات.. وهو تصريح لا يختلف عن تصريح اليوم: (هناك ضابط خالف الأوامر، وأن ملثمين كانوا يطلقون النار على المعتصمين)، فتح الرحمن سعيد، رئيس لجنة التحقيق في أحداث الاعتصام (أبريل 2019).
:: والمُحزن، بعد دفن شهداء سبتمبر، تم تدوين البلاغات ضد من سموهم بالملثمين، وماتزال الأسر تبكي دماً ودموعاً.. وليس من الذكاء أن يتم دفن حقائق اليوم بذات سيناريو الأمس، وبذات الملثمين، وهذا يعني أنها (لم تسقط بعد).. أسرة الشهيد ليست بحاجة لمعرفة إن كان من أطلق الرصاص على العزل مُلثما أم عاريا، بل هي بحاجة لمعرفة اسمه وهويته ودوافعه ومحرضه و..و.. أو هكذا يجب أن تمضي مهام لجان التحقيق حتى مرحلة القصاص.
:: ولن تكون مجزرة ساحة الاعتصام هي آخر المجازر في بلادنا ما لم تُظهر حكومة الثورة الحقائق وتحاكم الجناة.. ولا تنسوا، هناك شهداء دارفور وسبتمبر وكجبار وبورتسودان ورمضان وغيرهم.. بكل ولاية رهط من الشهداء.. وسواسية أسرهم – مع أسر شهداء ساحة الاعتصام – أمام أبواب العدالة.. ومن الخطأ أن ينام المرء مطمئناً بمظان انها (سقطت).. لم تسقط حكومة المجازر، ولن تسقط ما لم ترفض حكومة الثورة نهج (عفا الله عما سلف).

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.