د. حامد فضل الله / برلين

رفيقان في دروب الحياة والموت

شارك الخبر

ولمن ولى حديث يؤثُر
ولمن ولى حديثُ يذكُر
)ص. أ. إبراهيم، نحن والرَّدى(
تعرفت على سلطان أبا زيد مؤخراً، على الرغم من أننا في سن واحدة ودرسنا في وقت متقارب في المانيا الديمقراطية سابقاً، ومارسنا نفس المهنة، بينما تعرفت على صلاح أحمد إبراهيم مبكراً، أثناء فترة الشباب، عندما كان ينشط في تكوين فرع لاتحاد الشباب السوداني في منطقتنا (ود ارو وبيت البنا)، ثم عاصرته لفترة قصيرة في جامعة الخرطوم وتفرقت بنا السبل.
سلطان أبا زيد، ولد عام 1936 في درعا / سوريا، من أصول فلاحية وانتمى مبكراً الى الحزب الشيوعي السوري. تعرفت عليه عند زياراته الموسمية لأصدقائه السوريين في برلين ممن ربطتني بهم صداقة حميمة واحترام متبادل – إذ كان يشارك معنا في الندوات، محاضراً أو ناقداً أو معقباً – عن قضايا بلادنا، عن الزمن الرديء والأفق المسدود وأزمة الاندماج في المجتمعات الغربية. عمل في المستشفى الحكومي وفي عيادته الخاصة في دمشق، تعرض للملاحقة والاعتقال والحبس، مما دفعه الى التخفي، والدخول في مرحلة العمل السري ثم المغادرة الى لبنان، حيث اعتقل هناك على يد المخابرات السورية وتمكن من الهروب الى الجزائر، وعمل كطبيب قبل انتقاله إلى باريس.
توثقت علاقتي به وعرفته عن قرب ولمست فيه دفء العِشرة، وكان يحب السودانيين فعلاً لا مجاملة، وتعرف على عدد من القادة السياسيين. ولكن ما العلاقة بين سلطان أبا زيد السوري وصلاح أحمد إبراهيم السوداني؟ كلاهما نالا قسطاً وافراً من العلم الرفيع – هذا طبيب وذاك شاعر وكاتب، نذرا نفسيهما للعمل السياسي في سن مبكرة في صفوف الأحزاب الماركسية دفاعاً عن المحرومين والبسطاء من أبناء شعبنا الطيبين. هذا يشفي بمبضعه وذاك يحرَّض بقلمه، كلاهما مثقف عضوي بالمفهوم الغرامشي،كلاهما عاشا مسارب السياسة وتعرجاتها واكتويا بنارها، من نجاح وإخفاق، من انشقاق وانتهازية الرفاق. كلاهما خِبرا عسف السلطة ومرارة الغربة وأصابهما المرض اللعين وتوفيا في العاصمة الفرنسية. لقد توقف صلاح عن النشاط الحزبي لاِختلاف في الرؤية ولكنه لم يتخل أبداً عن مسؤوليته الأخلاقية

وتضامنه حيال قضايا وطنه، مضحياً بالمنصب الدبلوماسي الرفيع، ليعيش رقيق الحال، صيانة لكرامته، وهو القائل عن شعره:
لو أن الشعر شواظ لهب
لمضيت أقول الشعرَ
أقول إلى أن تفنيني الكلمات
لو أن القلب يسيل بحار لهب
لعصرت القلب عصرة
إلى أن يفلت من كفي قطرات
مثل هذا الشعر يضع بصماته في روح وجسد مبدعه ولا يعمر طويلاً.
أما سلطان فلم تلن له قناة وواصل مساره الحزبي متخطياً كل المصاعب والانشقاقات المدمرة إيماناً بالعمل الجماعي وبأن الوحدة ممكنة مع الاختلاف، مدافعاً عن فكره وقناعاته سالكاً الطريق الصعب مضحياً بمساره المهني، ليتخلى من علاج الجزء متفرغا لعلاج الكل. قال تلفونياً يريد أن يرانا ولم يقل يريد أن يودعنا. التففنا حوله في برلين، نحن أصدقاؤه ورفاق دربه الذين صحبوا أبو رشا في رحلة العمر الحافلة بالعطاء والوفاء، كان اللقاء مفعماً بالحميمية والمشاعر المتأججة والرهبة، كان قد زاد نحولاً ومالت بشرته القمحية الى السواد، ولكننا كنا نرى الرأس المتين وتوهج العينين وتوقد الذهن وبسمته الحيوية رغم الوهن وهو يصارع المرض بشجاعة نادرة مع توقع الهزيمة، فهو الطبيب العارف بكينونة هذا المرض اللعين. كان يتكلم بصوت خفيض إنما هادئ وواضح المعاني، كأنه يبعث فينا الأمل ونحن يعصرنا الألم، وكنت أخشى أن ينهار أحدنا أمامه. وتخيلته ينشد مع السياب شاعر العراق العظيم:
لك الحمد مهما استطال البلاء
ومهما استبد الألم
لك الحمد، إن الرزايا عطا
وإن المصيبات بعض الكرم
ألم تعطني أنت هذا الظلام
وأعطيتني أنت هذا السحر
وافترقنا وسافر الى بلد بعيد … بعيد!
ظهر في خمسينيات القرن المنصرم فنان “مغني” سوداني، جاء مثل الوعد الصادق ومر كالبرق وغاب كسحابة صيف وخلد اسمه بأغنية “كان بدري عليك” كان يؤديها بعنفوان صوته الشبابي الشجي وبنبرته الحزينة الحنونة.
سلطان أبو رشا وصلاح، عصفور أم درمان:
كان بدري عليكما، رحلتما ولن يخبو شعاعكما.

شارك الخبر
Leave A Reply

Your email address will not be published.